الجمعة 10 شوّال 1445هـ 19 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
ترامب يعلق على إرسال ١٢٠ الف جندي للشرق الأوسط
2019 / 05 / 15
0

نفى الرئيس دونالد ترامب صحة التقارير التي تحدثت عن نيته إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط تحسبا لمواجهة عسكرية مع إيران.

وقال ترامب إن تلك التقارير "أخبار زائفة" مؤكدا استعداد الولايات المتحدة لإرسال أكثر من ذلك العدد إذا تطلب الأمر.

وكانت صحيفة نيويورك تايمز قد نسبت لمسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم إن الإدراة تراجع خططا للتعامل مع إيران تتضمن إرسال ما يقرب من 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط، وهو ما يعادل حجم القوات الأميركية التي شاركت في حرب العراق عام 2003.

وقالت الصحيفة نقلا عن المسؤولين إن وزير الدفاع بالوكالة باتريك شانهان قدم خلال اجتماع لترامب بكبار مسؤوليه الأمنيين الخميس الماضي خطة عسكرية محدثة تتضمن إرسال هذا العدد من الجنود في حال أقدمت إيران على مهاجمة القوات الأميركية أو سرعت العمل في صنع أسلحة نووية.

ولا تتضمن الخطة غزوا بريا لإيران، إذ أن هذا الأمر سيتطلب عددا أكبر من الجنود، وفق ما أوردته نيويورك تايمز.

وأشارت الصحيفة إلى أن من غير الواضح ما إذا كان ترامب الذي يسعى إلى الخروج من أفغانستان وسوريا سيعيد نشر هذا العدد الكبير من الجنود في الشرق الأوسط.

ورفضت المتحدثة باسم البنتاغون ريبيكا ريباريتش في حديث لقناة "الحرة" الأمريكية تأكيد أو نفي ما أوردته نيويورك تايمز بشأن إرسال 120 ألف جندي إلى الشرق الأوسط.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ أن انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي المبرم في عام 2015 والذي يهدف إلى كبح أنشطة طهران النووية، وأعاد فرض عقوبات مشددة على إيران.

ويسعى الرئيس ترامب لإجبار طهران على الموافقة على اتفاق أوسع للحد من الأسلحة وأرسل حاملة طائرات وقاذفات بي-52 إلى المنطقة في مواجهة ما قال مسؤولون أميركيون إنها تهديدات للقوات الأميركية.



التعليقات