الحرس الثوري يهدد بضرب قوات أمريكا
الأثنين / 13 / أيار - 2019
83

حذَّر «الحرس الثوري» الإيراني، أمريكا، أمس الأحد 12 مايو/أيار 2019، بأن بلاده ستوجِّه لها ضربةً إذا أقدمت على أي خطوة ضد إيران، كما هدَّد باستهداف القوات الأمريكية بالخليج.

وهدد قائد القوات الجوية في «الحرس الثوري» أمير علي حاجي زاده، باستهداف حاملة الطائرات الأمريكية بمنطقة الخليج، وقال «إذا أقدم (الأمريكيون) على خطوة فسنضربهم في الرأس»، وأشار إلى قرب موقع حاملة الطائرات الأمريكية من القوات الإيرانية، في وقت اعتبر فيه قائد «الحرس الثوري» حسين سلامي، إرسال حاملة الطائرات «حرباً نفسية».

ويأتي تهديد إيران بعد إرسال الولايات المتحدة قاذفات، وحاملات طائرات، وبطارية باتريوت إلى الشرق الأوسط، وقالت واشنطن إن الهدف منها ردع القوات الإيرانية، وذلك عقب تقارير استخباراتية أمريكية تحدَّثت عن نية طهران ضرب مصالح أمريكية في المنطقة.

تحليل..

من المستبعد أن تقوم إيران بمهاجمة القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة، لأنها تعلم جيداً أن ذلك لن يكون في صالحها، فلن تدفع نفسها إلى حرب تعلم نتيجتها وعواقبها مسبقاً.

ولكن هذه التصريحات في إطار الأخذ والردّ بين واشنطن وطهران، وممارسة الضغوط من الطرفين، لكن في النهاية تعلم إيران جيداً أن هذه الأزمة لن تنتهي إلا من خلال التفاوض، فليس من مصلحة الطرفين الدخول في مواجهة عسكرية، على الرغم من الحشود الأمريكية والتصريحات الهجومية الإيرانية.