العتبة العباسية تعلن حصاد ٣٦٠ دونماً من الحنطة زرعتها في "صحراء كربلاء"
الأثنين / 13 / أيار - 2019
843

أعلنت العتبة العباسية بكربلاء عن البدء بحصاد ٣٦٠ دونماً من محصول الحنطة في الأراضي الصحراوية التي استصلحتها وحولتها إلى "واحات خضراء"، حسبما أفادت به شبكة الكفيل العالمية.

وقالت الشبكة في تقرير لها: إن "إدارةُ موقع الساقي التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة أعلنت المباشرة بالحصاد لـ(360) دونماً زراعيّاً من محصول الحنطة ضمن الموسم الزراعيّ الحالي، وبصنفٍ نادر سيعود على الفلّاح العراقيّ مستقبلاً بإنتاجٍ وفير ذي قيمةٍ غذائيّة عالية، وبما يسهم في تحقيق الأمن الغذائي".

وأضافت: "المشروع استُخدِمت فيه طريقة ريّ حديثة هي المرشّات المحوريّة وبالاعتماد على مياه الآبار".

 ونقلت عن مدير الموقع زكي صاحب القول: "موقع الساقي من المواقع التي دخلت ضمن الخطّة الزراعيّة لمحافظة كربلاء المقدّسة، وتمّ اختياره كمنتجٍ للبذور المصدّقة من صنف (الرشيد) التي تتّصف بمواصفاتٍ عالية".

وأضاف: "إنّ عمليّة الحصاد هذه جاءت مكمّلةً لسلسلةٍ من الأعمال التي سبقتها، كتهيئة الأرض والتأكّد من مدى صلاحيّتها للزراعة بأخذ عيّناتٍ من أماكن متعدّدة من التربة لفحصها مختبريّاً، ومعرفة مدى ملوحتها وصلاحيّتها ثمّ تحديد المساحة المراد زراعتها".

وتابع زكي: "بعدها تمّ جلب البذور التي حدّدتها وزارةُ الزراعة العراقيّة من ثمّ بذرها باتّباع طريقة بذارٍ حديثة، ليتمّ بعد ذلك تطبيق برنامجٍ غذائيّ متكامل مقرون ببرنامج سقي وُضِع بإشراف شركة الجود لتكنولوجيا الزراعة والصناعة الحديثة التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، وباستخدام أسمدة ومبيدات من إنتاجها أثبتت نجاحها وتفوّقها على قريناتها في باقي المساحات المزروعة من نفس الصنف، لكن ببرنامجٍ تسميديّ وغذائيّ مختلف".

ولفت إلى أن "المحصول المُجنى قد خضع قبيل حصاده الى فحوصاتٍ عديدة من قِبل لجانٍ متخصّصة سواءً من العتبة العبّاسية المقدّسة أو من قِبل وزارة الزراعة العراقيّة، التي أكّدت نجاح هذه التجربة وإنتاج بذور مصدّقة مطابقة للمواصفات المطلوبة، حيث امتازت حنطة (الرشيد) المنتجة في موقعنا بما يلي:

- قابليّة البذور الإنتاجيّة عالية.

- النوعيّة ملائمة للأغراض التجاريّة المطلوب إنتاج المحصول منها.

- الصنف متميّز بالصفات الحقليّة الأساسيّة الملائمة.

- مقاوم للرقاد والانفراط والأمراض الوبائيّة وملائم للتزهير والنضج.

- تحقيق رغبات المزارع العامّة.

- تفوّق في بعض الصفات الحقليّة الأساسيّة.

- بذور الصنف متجانسة الحجم والشكل واللّون.

- البذور خالية من الأمراض التي تصيب البذور عادةً".

وأوضح زكي أن "منتجنا من الحنطة المصدّقة سيورّد الى محطّة غمّاس للبذور المصدّقة التابعة لوزارة الزراعة العراقيّة، وسنُعلن عن كمّية الإنتاج الكلّي في حال إتمام أعمال الحصاد والتسويق".