الجمعة 17 شوّال 1445هـ 26 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
تسريبات: ترامب مرر رقم هاتف لقادة إيران بهدف التواصل "المباشر" معه
2019 / 05 / 12
0

قالت شبكة CNN الأمريكية إن البيت الأبيض مرر إلى سويسرا رقم هاتف لمنحه إلى القادة الإيرانيين في حال أرادوا التواصل مباشرة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

ونقلت الشبكة عن مصدر دبلوماسي قوله، إن البيت الأبيض تواصل مع مسؤولين في سويسرا وشاركهم رقم هاتف للإيرانيين للاتصال بترامب، وأضاف أن السويسريين على الأرجح لن يسلموا الرقم، ما لم يطلب الإيرانيون منهم ذلك بالتحديد، متوقعاً ألا يقوم الإيرانيون بذلك.

وكان ترامب قد أبدى يوم الخميس الفائت تطلعه للقاء القادة الإيرانيين، وقال في كلمة أمام حشد من أنصاره: «ما ينبغي لهم فعله هو أن يتصلوا بي ونجلس، بوسعنا التوصل إلى اتفاق عادل، كل ما نريده منهم ألا يمتلكوا أسلحة نووية».

وكانت إيران قد رفضت التواصل مع ترامب، ونقلت وكالة «تسنيم» الإيرانية عن يد الله جواني، نائب رئيس الحرس الثوري للشؤون السياسية، قوله: «لن تعقد محادثات مع الأمريكيين، ولن يجرؤ الأمريكيون على القيام بعمل عسكري ضدنا».

تحليل..

لا يعدو هذا التسريب الدبلوماسي إن كان صحيحاً، عن كونه مزيداً من الضغط الذي تمارسه واشنطن على طهران، وكأنها ترمي الكرة في ملعبها وتقول لها: مستعدون للتواصل معكم وعلى أعلى مستوى.

لكن في الحقيقة تعلم أمريكا أن إيران لن تفعل ذلك، في ظل تصعيد كبير تقوم به واشنطن تمثَّل بالعقوبات الأمريكية وتهيئ الأجواء في المنطقة للحرب من خلال دفعها لحاملات الطائرات بالقرب من مضيق هرمز.




التعليقات