الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء خامنئي يستقبل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" المرور تعلن تمديد فترة تسجيل فئة من الدراجات أزمة منصب رئيس السلطة التشريعية في بوصلة المرجعية مجلس الوزراء يحدد عطلة "عيد القيامة" للمكون المسيحي إطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر آذار من العام 2024 مجلس الوزراء يحدد موعد ومدة عطلة عيد الفطر

اتفاق نفطي مقابل الاعفاء من عقوبات إيران.. ما حقيقة "صفقة إكسون"؟
الأربعاء / 08 / أيار - 2019

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي إنه لا توجد علاقة بين اتفاق نفطي أولي تقترب حكومته من توقيعه مع إكسون موبيل وتلقيها إعفاءات من العقوبات الأميركية المفروضة على إيران.

وكانت تقارير إعلامية نقلت عن سفير إيران في لندن يوم الاثنين قوله إن الولايات المتحدة ستعطي إعفاءات تسمح للعراق بالتعامل مع إيران اقتصاديا، في مقابل توقيع بغداد اتفاقا نفطيا مع واشنطن.

وذكر عبد المهدي أن العراق يقترب من توقيع اتفاق بقيمة 53 مليار دولار مدته ثلاثون عاما مع إكسون موبيل وبتروتشاينا، لتطوير البنية التحتية النفطية في الجنوب في إطار مشروع طاقة عملاق.

ويملك العراق حاليا إعفاء من الولايات المتحدة يسمح له باستيراد الغاز من إيران.

وأعلن وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب أمس الاثنين، أن بلاده أبلغت الإدارة الأميركية بحاجتها إلى استيراد الطاقة الكهربائية والغاز من إيران.

وقال إن بلاده تستورد من إيران ما يقرب من 1200 ميغاواط من الكهرباء، وغازا لتوليد 2800 ميغاواط.

في الأثناء، دعا صندوق النقد الدولي العراق إلى إجراء إصلاحات تشمل قطاع الكهرباء لمعالجة ضعف جودة الخدمات وخفض التكاليف المرتفعة في الموازنة.

وتعاني أغلب المدن والمحافظات العراقية انقطاعا مبرمجا في الكهرباء، رغم إنفاق البلاد أربعين مليار دولار على هذا الملف منذ 12 سنة ماضية، بحسب تقارير حكومية.

المصدر: وكالات