السبت 11 شوّال 1445هـ 20 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
إقليم كردستان العراق يرفض إلغاء رسوم التأشيرة بين إيران والعراق
2019 / 04 / 14
0

متابعة - كلمة

فيما اتفقت طهران وبغداد على إلغاء رسوم تأشيرة الدخول بين البلدين أثناء زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق الشهر الماضي، وهو اتفاق دخل حيز التنفيذ مع بداية الشهر الحالي، أشارت مصادر إعلامية إلى أن إقليم كردستان العراق لا يلتزم بذلك، رافضاً إصدار تأشيرات مجانية.

ونقلت وكالة "كردبرس" الإيرانية أمس السبت عن القنصل الإيراني في أربيل، مرتضى عبادي، قوله إن إقليم كردستان العراق يتنصل من تنفيذ اتفاقية إلغاء رسوم التأشيرة بين إيران والعراق، مصرحا بأن بلاده ستوقف أيضاً إصدار التأشيرة المجانية لمواطني الإقليم في حال أصرّ الأخير على عدم الالتزام بالاتفاقية.

وأضاف عبادي أن السلطات الإيرانية أجرت مفاوضات بهذا الصدد مع وزير الشؤون الداخلية لإقليم كردستان، كريم سنجاري، ومسؤول علاقاته الخارجية، فلاح مصطفى، "تعهدا خلالها بتنفيذ اتفاقية إلغاء رسوم التأشيرة للإيرانيين، لكن حتى الآن لم يحدث ذلك، ويأخذ من المواطنين الإيرانيين 25 ألف دينار عراقي مقابل إصدار تأشيرة الدخول لهم إلى الإقليم".

وبحسب عبادي، فإن سلطات إقليم كردستان العراق لا تزال تأخذ رسوم التأشيرة في جميع المنافذ الحدودية المشتركة، مثل برويز خان وباشماق وحاجي عمران، "دون أن تعطي أهمية لتنفيذ الاتفاق مع إيران".

وعلى صعيد متصل، أفادت وكالة "إرنا" الإيرانية، يوم السبت، بأن هيئة المنافذ الحدودية العراقية وافقت الأسبوع الماضي، على اعتبار معبر سيرانبند بين إقليم كردستان العراق وإيران، منفذاً رسمياً لتبادل السلع التجارية وتنقّل المسافرين من خلاله.

وبحسب الوكالة، يعتبر هذا المعبر الرابع بين الجانبين، فهو يربط مدينة "بانة" الواقعة في محافظة كردستان العراق بالإقليم. ومن خلاله، تصدّر إيران يومياً عبر 150 إلى 200 شاحنة، مختلف أنواع السلع التجارية، مثل الزجاج والحديد والمنتوجات البلاستيكية والفواكه والخضار ومواد الإعمار.




التعليقات