مصر تعتزم تصدير الكهرباء إلى العراق
السبت / 06 / نيسان - 2019
160

كلمة - بغداد

أعلن وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المصري محمد شاكر يوم السبت عن عزم بلاده تصدير الكهرباء إلى العراق عبر الجانب الأردني.

وقال شاكر في تصريح اوردته صحيفة "الأهرام" المصرية إن "القيادة السياسية تتابع باهتمام كبير إجراءات مشروعات الربط الكهربائي في إطار تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتبادل الطاقة مع أوروبا والدول العربية والإفريقية، وذلك للقدرات الكهربائية الكبيرة التى تمتلكها مصر الآن سواء من الطاقات التقليدية أو المتجددة وامتلاكها أكبر شبكات الكهرباء في المنطقة".

وأضاف أن "الوزارة تعمل في أربعة مشروعات للربط الكهربائي حاليا منها الربط مع قبرص والاردن والسعودية والسودان، في مقدمتها الربط مع أوروبا عن طريق قبرص وسيتم قريبا بدء العمل الفعلي لمد كابل بحري إلى قبرص وهو أحد المشروعات التي ستربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية".

وأشار شاكر الى أنه "يجرى التنسيق مع الجانب الأردني لتقوية خط الربط الحالي وزيادة قدرته لكي يكون قادرا على تصدير الكهرباء إلى العراق وسوريا خلال المرحلة المقبلة".

وأكد أن "الوزارة تعقد جلسات عمل مع منظمة الربط الكهربائي العالمي، حيث من المقرر أن تنتهي المنظمة من إعداد دراسة شاملة للربط العالمي في تشرين الأول القادم 2019، وتحتل قارة إفريقيا أهمية كبرى في مشروعات الربط العالمي للقدرات الكهربائية الهائلة التي تمتلكها دول القارة من مختلف المصادر".