مطلوب مرافق صحية عامـــة فــي بغـداد!
الأثنين / 01 / نيسان - 2019
283

شامل عبد القادر

احتج بعض الاصدقاء على فكرتي بكتابة مقالي لهذا اليوم عن المرافق الصحية وقال لي أحدهم جادا: هذا الموضوع لا يليق بك!

لكنني اصررت على كتابته ووضع هذه الوجاهات الزائفة جانبا فالحاجة الى بناء بنايات خاصة بالمرافق الصحية العامة للرجال والنساء ضرورة ملحة للزخم السكاني في العاصمة واحوال الانتعاش الاقتصادي في البلاد وتجوال أكثر من مليوني مواطن يوميا في شوارع بغداد المختلفة مما يتطلب وجود مرافق صحية بمقاييس عالمية لإنقاذ المواطن من محنته فان اغلب شوارع العاصمة تخلو من مرافق صحية وإذا وجدت فهي بالفعل عند دخولها من اللحظات الاولى ينطبق عليها التوصيف العثماني "الادبخانة "!!

هناك المئات من النساء والاطفال وكبار السن ومرضى السكري  والمفاصل والتبول اللاإرادي يعانون من ندرة وجود مرافق صحية حتى وان كانت مرافق بدائية لقضاء الحاجة وللأسف  تتفاقم الحاجة يوما بعد يوم  ويمكن رصد اعداد المرافق الاهلية الموجودة في شوارع الرشيد والجمهورية والسعدون فانها قليلة جدا جدا قياسا بأعداد الناس وان حالة شارع المتنبي ليوم الجمعة مثال صارخ حيث لا توجد مرافق صحية عامة ماعدا التي تستخدم بشكل كثيف في مقهى الشابندر اما المرافق الصحية التي كانت في المركز الثقافي فقد اقفلت لأسباب مجهولة ومرافق اخرى في الطابق الثاني في " قيصرية كريم حنش " لا تصلح للاستعمال الحيواني فكيف بالبشر !!

المطلوب فتح مرافق صحية نموذجية في شوارع الرشيد والسعدون والجمهوري والمنصور والحارثية وشارع المغرب والكاظمية والاعظمية والكرادة ومناطق اخرى قد فاتني ذكرها!

لاحظت ان اغلب مطاعم بغداد من دون مرافق صحية تخدم الزبائن فيجب عدم منح اي اجازة لأي مطعم الا بشرط بناء مرفق صحي كما لاحظت ان اغلب عيادات الاطباء تضم مرافق صحية لكنها تغلق في وجه المراجعين بحجة واخرى بينما تستخدم من قبل سكرتيرة الطبيب او الطبيبة .. يجب ان يمنع الاطباء والطبيبات من غلق مرافقهم الصحية في عياداتهم الا في حالة وجود عطل حقيقي لا حجة تخترعها السكرتيرة او الفراش بناءا على توجيه الطبيب!

المطلوب من امانة بغداد الالتفات الى قضية خلو بغداد من المرافق الصحية والمباشرة في مشروع استراتيجي لتشييد المرافق الصحية وتأجيرها لخدمة المواطن .. لقد اصبحت قضية وجود مرافق صحية في بغداد لا تقل اهمية عن وجود الاف المولدات الوطنية .. ولكن نتمنى عدم خصخصة المرافق الصحية بعد تشييدها كحال مهزلة خصخصة الكهرباء !!

لقد تولى الرئيس الامريكي السابق اوباما طوال سنوات في بناء المرافق الصحية في اغلب المدن الامريكية .. ودخل التاريخ الامريكي من خلال مشروع بناء المرافق الصحية النموذجية!