اليابان والسعودية في "نهائي مبكر"
الأثنين / 21 / كانون الثاني - 2019
183

متابعة - كلمة

يتطلع منتخب الإمارات يوم الاثنين إلى التأهل دور الثمانية من بطولة كأس أمم آسيا لكرة القدم عندما يواجه منتخب قيرغزستان، في حين يواجه المنتخب السعودي نظيره الياباني في “نهائي مبكر”.

ومن المتوقع أن تكون مهمة “الأبيض الإماراتي” في متناول اليد عندما يواجه فييرغيزستان على ستاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وسيواجه الفائز في هذا اللقاء، الفائز من لقاء أستراليا وأوزبكستان الذي يقام يوم الاثنين أيضاً، بحسب ما ذكر موقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

وكان منتخب الإمارات تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط من ثلاث مباريات، بعدما تعادل مع البحرين 1-1 وفاز على الهند 2-0 وتعادل مع تايلاند 1-1.

في المقابل حصل المنتخب القرغيزي على المركز الثاني في المجموعة الثالثة برصيد 3 نقاط من ثلاث مباريات، إذ خسر أمام الصين 1-2 وأمام كوريا الجنوبية 0-1 وفاز على الفلبين 3-1.

وأكد البيرتو زاكيروني مدرب منتخب الإمارات على أن كل مباراة في البطولة باتت بمثابة نهائي، وقال: أنا سعيد بالتأهل إلى دور الـ16، ونحن الآن دخلنا مرحلة مهمة، وهي مرحلة خروج المغلوب.

وأضاف: منتخب قرغيزستان يغلب عليه طابع معين، وهو يشارك للمرة الأولى في البطولة، ولكنه يمتلك لاعبين جيدين من ضمنهم أربعة لاعبين محترفين في أوروبا. الآن كل مباراة بمثابة نهائي بالنسبة لنا لأنه لا مجال للتعويض.

وتابع: “هنالك تركيز كبير وتصميم واضح لدى اللاعبين لتحقيق نتائج جيدة، وقد انسجم اللاعبين أكثر، الآن هذه المباراة تختلف عن المباريات السابقة، وكل مباراة لها خصوصيتها، وقد درسنا نقاط قوة وضعف الفريق المقابل، وسنعمل عى لوضع الخطة المناسبة للمباراة.”

في الجهة المقابلة أعرب الكساندر كريستينين مدرب منتخب قرغيزستان عن أمله في تحقيق مفجأة أمام أصحاب الأرض، وقال: نحن نعتقد أننا قادرون على مفاجأة منتخب الإمارات، وسوف نحاول عمل المفاجأة.

وكشف: نحن نتطلع للعب بطريقة متوازنة بين الهجوم والدفاع، حيث أننا إذا لم نهاجم فإننا لن نسجل أهداف.، وختم: صحيح أن المنتخب الإماراتي سيحظى بدعم كبير في هذه المباراة، ولكن أيضاً نحن ندرك أن الجماهير في قرغيزستان تساندنا.

وفي مباراة أخرى، يطمح منتخب السعودية في بلوغ الدور ربع النهائي عندما يقابل اليابان على ستاد مدينة الشارقة، ويتأهل الفائز من هذه المباراة ليتقابل في ربع النهائي، مع منتخب فيتنام الذي أقصى منتخب الأردن أمس الأحد.

وحققت اليابان بطولة كأس آسيا 4 مرات (رقم قياسي)، تليها السعودية صاحبة الألقاب الثلاثة، ما يعني أن اللقاء يجمع بين أكثر فريقين فازا في البطولة القارية.

وكان منتخب اليابان تصدر في الدور الأول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 9 نقاط كاملة من ثلاث مباريات، بعدما فاز على تركمانستان 3-2 وعلى عمان 1-0 وعلى أوزبكستان 2-1.

في المقابل حصل المنتخب السعودي على المركز الثاني في المجموعة الخامسة برصيد 6 نقاط من ثلاث مباريات، حيث فاز على كوريا الشمالية 4-0 وعلى لبنان 2-0 وخسر أمام قطر 0-2.

وأكد خوان انتونيو بيتزي مدرب السعودية على جاهزية فريقه لمواجهة اليابان، وقال خلال الموتمر الصحفي: طموحنا عال لمباراة الغد ويسعدني أن وصلنا إلى دور الـ 16 ونأمل أن نتقدم في المراحل القادمة في البطولة.

وأضاف: نعرف أن الخصم قوي ولكن لدينا إصرار كبير للفوز، ولدينا فريق رائع ومتأكد أن اللاعبين سيكونون علامة فارقة، ونتطلع للفور فقط، وتابع: استطعنا إخراج اللاعبين من أجواء الخسارة الأخيرة أمام قطر ونسينا كل المباريات السابقة خلف ظهورنا.

وحول حظوظ الأخضر السعودي قال بيتزي: “لأكون واضح لدينا فرصة 50 في المئة في الفوز كما لدى منتخب اليابان وكل مباراة تختلف عن الأخرى ولها ظروف وقصة مختلفة.”

من جهة اخرى أكد مدرب اليابان هاجيمي مورياسو أن فريقه سوف يصبح جاهز للمباراة، مشيراً إلى أن البطولة وصلت الأن لمرحلة مهمة وهي خروج المغلوب ونحتاج إلى التركيز ليظهر اللاعبين بالمظهر المطلوب.

وقال المدرب: سوف أختار أفضل اللاعبين للمشاركة في مباراة الغد أمام السعودية وهدفنا هو الفوز فقط.

وأضاف: منتخب السعودية فريق وخصم قوي وعلينا أن نستعد لفرص التسجيل ولا نسمح بوصول أي هدف إلى مرمانا، وبالرغم من أي شي سيحدث فإن اللاعبين قدموا ما عليهم أن يقدموه.