الأحد / 18 / تشرين الثاني / 2018

على خلفية اختفاء خاشقجي.. ترامب: سنعاقب أنفسنا إذا أوقفنا بيع السلاح للسعودية والأمور لا تبدو جيدة
الأحد / 14 / تشرين الأول - 2018
180

واشنطن - متابعة كلمة: قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تغريدة له على "تويتر" إن أمريكا ”ستعاقب نفسها“ إذا أوقفت مبيعات السلاح للسعودية بسبب قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي حتى إذا ثبت أنه قتل داخل القنصلية السعودية في اسطنبول.

وأضاف ترامب أن هناك وسائل أخرى أمام واشنطن لمعاقبة السعودية إذا ثبت مقتل خاشقجي مشيرا إلى أنه سيتصل بالعاهل السعودي الملك سلمان يوم السبت أو الأحد بشأن هذه القضية.

وسبق أن هدد ترامب السعودية بعقاب شديد في حال ثبت مقتل خاشقجي، لا سيما أنه رجح تورط السعودية بقضية اختفائه وربما مقتله.

وأبدى الرئيس الأمريكي تشاؤمه إزاء مصير خاشقجي، وقال إن الأمور "لا تبدو جيدة".

وقال: "سمعنا عن تسجيلات لما حدث مع خاشقجي.. لم نطلع عليها بعد ولكننا سنقوم بذلك قريبا".

انفراج عقب أطلاق سراح القس الأمريكي

واستقبل ترامب، يوم السبت، القس الأمريكي وتحدث عن انفراج في الأزمة الدبلوماسية مع أنقرة على خلفية هذه القضية. وأشار إلى قضية الكاتب السعودي المختفي جمال خاشقجي، وتأثيرها على علاقة واشنطن بالرياض.

وشكر ترامب تركيا السبت، على إطلاق سراح القس الأمريكي آندرو برانسون بعد عامين من الاحتجاز وقال إن الخطوة ستساعد في تحسين العلاقات المتوترة بين البلدين.

لكن ترامب نفى عقد صفقة مع أنقرة للإفراج عن برانسون.

وكتب أردوغان على حسابه على "تويتر"، قائلا: "عزيزي السيد الرئيس.. كما أوضحت دائما.. القضاء التركي توصل لقراره بشكل مستقل.. أتمنى أن تواصل الولايات المتحدة وتركيا تعاونهما كحليفين وتحاربان معا الجماعات الإرهابية".

وفي تصريحات للصحفيين لدى استقباله القس الأمريكي، قال ترامب: "اعتبر الإفراج عن القس "خطوة كبرى" في العلاقات الأمريكية التركية".

وكالات