بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء

إيران: مبيعات السلاح الأمريكية للسعودية تفوق ميزانيتنا الدفاعية بـ3 أضعاف
الأثنين / 06 / تموز - 2020
صحافيو كلمة

بغداد - كلمة

أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، أن الموازنة الدفاعية لبلاده لا تتجاوز 16 مليار دولار، في حين تبيع الولايات المتحدة السلاح للسعودية بثلاثة أضعاف هذا المبلغ.

واعتبر ظريف في كلمة خلال اجتماع حوار الشرق الأوسط ISPI اليوم الاثنين، أن قدرات إيران تثير قلق الولايات المتحدة وإسرائيل.

وتناول إلى موضوع الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة قائلا إنه ليس مهما من سيفوز فيها بقدر أهمية تغير نهج أمريكا تجاه إيران.

وأضاف: "بغض النظر عن نتائج الانتخابات الأمريكية، فإن الإدارة الأمريكية المقبلة ستكون مسؤولة عن إجراءات الإدارات السابقة وعليها تحمل المسؤولية عن الخسائر التي سببتها لإيران".

وشدد على أنه "أيا كان من سيجلس على كرسي الرئاسة في الولايات المتحدة عليه تعويض خسائر إيران على انسحابها من الاتفاق النووي".

ولفت إلى أن إبرام الصفقة النووية كان أحد أكبر إنجازاته الدبلوماسية لأنها أتاحت "حل قضية كانت ستؤدي إلى نشوب الحرب".

وأكد أن إنقاذ الاتفاق بعد انسحاب الولايات المتحدة الأحادي منه ممكن في حال نفذت الدول الأوروبية المشاركة التزاماتها في إطراه.

وأشار مرة أخرى إلى أن تقليص إيران من التزاماتها النووية يأتي بتوافق مع شروظ الاتفاق، مضيفا أن ما يفعله ترامب علنا اليوم كان يفعله الرؤساء الأمريكيون السابقون خلف الكواليس.

وشدد على أن رفع حظر السلاح المفروض على أيران جزء من الاتفاق النووي ولا يمكن لأحد تغيير هذه الحقيقة.

وأضاف أن إيران تواجه حاليا فيروسين أحدهما وباء كورونا والآخر العقوبات الأمريكية.

كما قال إنه لا ينبغي أن يكون هناك أي شروط مسبقة لتحقيق السلام في سوريا، معبرا عن أسفه لعدم تمكن بلاده من إقناع دول الجوار بشأن التعاون لأجل الأمن الإقليمي.