المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار آلية اختيار رئيس مجلس الوزراء في العراق انتخاب بدر الفحل محافظاً لصلاح الدين ارتفاع الصادرات التركية من الذهب والخضراوات والفواكه إلى العراق المرور توضّح بالفيديو تفاصيل رصد المخالفات عبر الكاميرات الذكية

خلف يغرّد من جديد!:
خروج قوات العتبات من هيئة الحشد الشعبي يستفز «الطرف الثالث»
الخميس / 19 / آذار - 2020

استفزت تحركات قوات العتبات الأخيرة المرتبطة بـ «المرجعية الدينية» الفصائل الموالية لإيران والتي تحكم السيطرة على هيئة الحشد الشعبي المرتبطة برئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة.

وكانت قوات (لواء علي الأكبر، فرقة العباس القتالية، فرقة الإمام علي القتالية، لواء أنصار المرجعية) قد أعلنت عن بدئها بالترتيب للانتقال من هيئة الحشد الشعبي برئاسة فالح الفياض، إلى وزارة الدفاع العراقية (المؤسسة العسكرية الرسمية).

وظهر قادة القوات الأربع في صور تناولتها وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي وهم يلتقون عبد المهدي الكربلائي، ممثل المرجع الأعلى للشيعة السيد علي السيستاني، عقبها بيوم واحد لقاء آخر بوزير الدفاع العراقي نجاح الشمري.

وعلم موقع «كلمة» من مصدر مقرب من هذه القوات، أنها بدأت فعلاً بالتفاهم مع وزارة الدفاع على قضايا جزئية تتعلق بالانضمام إلى المؤسسة العسكرية الرسمية إثر خلافات تتعلق بتدخلات كبيرة لبعض المجاميع المسلحة التي تحاول إحكام سيطرتها على هيئة الحشد الشعبي في ظل وجود رئيس ضعيف جداً (فالح الفياض).

إلى ذلك، نشرت العشرات من صفحات التواصل الاجتماعي، تصريحات نسبتها إلى الناطق الرسمي بالقائد العام للقوات المسلحة، عبد الكريم خلف، المثير للجدل، يؤكد فيها أن قوات الحشد الشعبي ترتبط بالقائد العام للقوات المسلحة ومهمتها تقتصر على التنسيق فقط مع وزارة الدفاع.

في المقابل، شكك مراقبون بصدور تصريحات عن المتحدث الرسمي، واحتملوا إمكانية أن تكون هذه التصريحات مفبركة الهدف منها التشويش.

وقال الصحفي أحمد السلطاني لـ «كلمة»: "لم يؤكد صدور  هكذا تصريحات عن عبد الكريم خلف، ولكن المؤكد أنها حملة تقودها جيوش إلكترونية مدفوعة الثمن من قبل المجاميع المسلحة التي تدعم خيار الفوضى واللادولة وتقف ضد كل محاولات دعم المؤسسة العسكرية الرسمية".

وتابع: "ولو افترضنا صدور التصريح، فهي صياغة ذكية من خلف لم يزعل العتبات ولا الهيئة لأن التصريح المفترض صدوره لم  ينفي التحرك للانضمام  بل نفى انضمام ألوية تابعة للحشد الشعبي ، وهذا صحيح إذ أنها لم تنظم بعد.".

وأضاف: "منذ متى أصبحت تصريحات عبد الكريم خلف واقعية، لم ننس بعد هاشتاك #غرد_مثل_خلف"، يقول هذا بتهكم.

ورأى المحلل السياسي مشرق عز الدين، أن تصريحات خلف تدعم نظرية «الطرف الثالث» بقمع المتظاهرين.

ويقول عز الدين لـ «كلمة»: "إن صحت تصريحات الناطق الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة، فهذا يعني بالفعل أن هذا الرجل يمثل الطرف الثالث المتورط بقمع المتظاهرين على أرض الواقع، إذ ما معنى أن يخرج بتصريحات من هذا النوع الهدف منها دعم جماعات مسلحة تعمل بالضد من المؤسسة العسكرية الرسمية، وهذا ما قام به على مدار الأشهر التي شهدت اقوى احتجاجات في العراق".

ويضيف: "خطوة انتقال قوات العتبات إلى المؤسسة الرسمية خطوة جريئة ومهمة سوف تسهم بتشذيب هيئة الحشد الشعبي من بعض الجماعات المسلحة التي تقاتل خارج الحدود وتحرج الحكومة العراقية، إضافة إلى أنها ستكون خطوة مشجعة لفصائل أخرى بأن تكون ضمن القوات الرسمية".

وفي وقت سابق، كشفت تسريبات لقيادات في حركة العصائب التي يتزعمها قيس الخزعلي، بأن الأخير يفكر جدياً بدمج قواته مع القوات العسكرية الرسمية، وذلك بعد أن أصبحت قوات الكتائب في مواجهة مباشرة مع قوات التحالف الدولي.