المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار آلية اختيار رئيس مجلس الوزراء في العراق انتخاب بدر الفحل محافظاً لصلاح الدين ارتفاع الصادرات التركية من الذهب والخضراوات والفواكه إلى العراق المرور توضّح بالفيديو تفاصيل رصد المخالفات عبر الكاميرات الذكية

حسابات تحمل صور مقتدى الصدر تهاجم "العتبات المقدسة والسيستاني" بعد قرار عدم إقامة صلاة الجمعة في الصحن الحسيني
الخميس / 05 / آذار - 2020

بغداد - كلمة 

هاجم مدونون يدّعون أنهم من اتباع التيار الصدري، بزعامة مقتدى الصدر، إدارة العتبات (مراقد لأئمة الشيعة بكربلاء والنجف) بعد قرار إيقاف صلاة الجمعة في الصحن الحسيني لهذا الأسبوع عملاً بتوجيهات وزارة الصحة العراقية. 

يأتي هذا بالتزامن مع تسجيل نحو ٣٧ إصابة بفيروس كورونا المستجد في محافظات بغداد وكركوك وكربلاء والنجف وواسط والسليمانية. 

وقالت العتبة الحسينية، اليوم الخميس، في بيان "انه وبالنظر للظرف الصحي الراهن ورعاية لما دعت اليه دائرة صحة كربلاء المقدسة من الامتناع من عقد التجمعات الكبيرة في هذه الايام فقد تقرر عدم اقامة صلاة الجمعة في هذا الأسبوع". 

وتعمل العتبات، التي يشرف عليها المرجع الأعلى للشيعة السيد علي السيستاني، وفقاً لقانون رقم ١٩ لسنة ٢٠١٥ المستند للدستور العراقي، وتدعم بذلك القوانين الوضعية الموافقة للشريعة الإسلامية، وهو ما ترفضه بشدة جماعات شيعية مسلحة مرتبطة بالخارج. 

وغرّدت العشرات من الحسابات التي تحمل صور محمد الصدر (رجل دين شيعي ووالد مقتدى الصدر) ضد قرار العتبة الحسينية وعدم إقامة الصلاة ليوم غد الجمعة. 

وقال أحد المدونين في تغريدة له على تويتر: "هسة عرفتوا الفرق بين الحوزة الصامتة والحوزة الناطقة الي دعا لها السيد الشهيد؟! صلاة الصدريين مستمرة". 

وشكك مراقبون بأن تكون هذه الحملة قد اطلقها فعلاً اتباع التيار الصدري واتهموا جهات "حزبية" تسعى لإحداث فتنة شيعية شيعية على حد وصفهم. 

وقال الصحفي وائل الناصري لـ "كلمة"، "كصحفي ومراقب متابع لكل ما ينشر على وكالات الانباء والصحف وصفحات المدونين والسياسيين بشكل يومي أستطيع القول إن ملايين الدولارات تصرف من قبل أحزاب السلطة لصناعة جيوش إلكترونية تحت عناوين مختلفة وعبر مواقع التواصل الاجتماعي الهدف منها هو تقزيم العراق ومسخ الهوية الوطنية والتشكيك بالمقدس وكذلك احداث فتنة شيعية شيعة". 

وأضاف: "على الجهات المعنية ولا سيما في الحكومات المقبلة ان تأخذ بعين الاعتبار هذا الامر من خلال تفعيل الدور الرقابي على الفضاء الرقمي في العراق". 

وابلغ مصدر مقرب من العتبة الحسينية "كلمة" بأن اجراء العتبة الحسينية بعدم إقامة صلاة الجمعة جاء بناء على طلب من الحكومة العراقية متمثلة بوزارة الصحة. 

وكان عبد المهدي الكربلائي (ممثل المرجع الأعلى) قد استقبل في مكتبه أمس الأربعاء وزير الصحة العراقي الذي طلب دعم العتبات لمواجهة انتشار فيروس كورونا. 

وقال المصدر الذي فضل عدم كشف هويته، "العتبات المقدسة تابعة لديوان الوقف الشيعي وبالتالي كل ما تقوم به هو إجراءات قانونية لا تتعارض مع الأحكام الشرعية وهو منهج المرجعية العليا في النجف الأشرف التي تحث دائما على احترام القانون ومؤسسات الدولة". 

ولفت الى ان "العتبات المقدسة تعمل منذ عام ٢٠٠٥ على خدمة الشعب وإسناد مؤسسات الدولة من خلال مشاريعها الخدمية والصحية والاستثمارية التي تعتبرها ادارة العتبات مكملة لعمل الوزارات العراقية ولا يمكن لأحد أن ينكر دورها في العديد من الأزمات التي مرت على العراقيين سيما بعد صدور فتوى الجهاد الكفائي حيث الدعم اللامحدود الذي قمته العتبات على مختلف الأصعدة". 

ولا يدعم المرجع السيستاني (اعلى سلطة إسلامية شيعية في العالم) الحكم باسم الدين الإسلامي ويدعو الى إقامة دولة مدنية لا تتعارض مع ثوابت الشريعة الإسلامية وتحترم فيها ديانات الأقليات. 

كما لا يجوّز السيستاني التجاوز على القوانين التي تسنّها الدول ان كان فيها حفظ نظام المجتمع ومصالحه، ويدعو الى ترسيخ مفهوم المواطنة.