موت مبتكر خاصية "القص والنسخ واللصق"
الخميس / 20 / شباط - 2020

متابعة - كلمة

«القص والنسخ واللصق» الخاصية التي ساعدت الملايين على توفير الوقت والجهد في تحرير النصوص الكتابية على الأجهزة الإلكترونية، تودع مبتكرها الذي أحدث هذه ثورية الأبدية.

إذ توفي مبتكر خاصية «النسخ واللصق»، الأمريكي لاري تيسلر، عن عمر يناهز (74 عاما)، الذي تحول إلى أيقونة في عالم الكمبيوتر بسبب ابتكاره المهم والبسيط.

وبدأ تيسلر العمل في سيليكون فالي، المنطقة المخصصة لشركات التكنولوجيا في الولايات المتحدة، في الستينيات، عندما كانت الكمبيوترات في مرحلة التطور، قبل انتشارها في العالم، بحسب ما ذكره موقع «سكاي نيوز» نقلا عن موقع «بي بي سي». ويعود الفضل إلى تيسلر لابتكاره خاصية «القص والنسخ واللصق»، إذ أصبحت الكمبيوترات الشخصية سهلة للتعلم بالنسبة لعامة الناس.

واستندت خاصية «القص والنسخ واللصق» إلى الطريقة القديمة للتحرير، التي قام خلالها الأشخاص بقطع أجزاء من النص المطبوع فعليا، ولصقها في أماكن أخرى. وتم دمج الخاصية في برنامج تشغيل شركة أبل على أجهزتها في عام 1983، وفي نظام «ماكنتوش» الشهير الذي تم إصداره في العام التالي. وخلد متحف سيليكون فالي لتاريخ الكمبيوتر الراحل بعبارة: «تيسلر جمع بين علوم الحاسوب ونظرة حضارية بأن الحاسوب يجب أن يكون للجميع».

وفي عام 2012، قال تيسلر لـ«بي بي سي»: «بعد أن تكسب المال، لا تتقاعد فحسب، بل اقض وقتك في تمويل شركات أخرى.. هناك إثارة كبيرة في القدرة على مشاركة ما تعلمته مع الجيل القادم». وكرمت شركة زيروكس الشهيرة للطباعة، تيسلر، الذي عمل في فترة من حياته مع الشركة، بعبارات نشرت على حساباتها الرسمية.

وكتبت زيروكس: خاصية «القص والنسخ واللصق»، وخصائص أخرى، كانت من ابتكار باحث زيروكس السابق، لاري تيسلر.. يومكم في العمل أصبح أكثر سهولة بفضل أفكاره الثورية.







آليات الحكومة والزمن الضائع
ولو بألف ختم من السيستاني
كسر الحظر الصحي: الأسباب والمعالجات
كورونا والمرجعية.. حقيقة أم وهم!
الكلي والجزئي في الاصلاحات الحكومية
نصيحة للشباب المتأثرين بالجيوش الإلكترونية!
عن "السيدة الأولى" و "المستشار".. عندما تكذب الضفادع!
ما هي الأسباب الحقيقية وراء فك ارتباط ألوية العتبات من هيئة الحشد الشعبي؟
هل انسحبت "ألوية العتبات" من هيئة الحشد الشعبي بعلم مكتب السيستاني؟
عن سعر نفطنا وأسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي
النصّابون في العراق أدوات أمريكية منتهية الصلاحية
كورونا يمنحنا فرصة «التمرّد» على طبق من قلق!!
ليث أحمد الصافي.. و سياسة معاوية!
متى يرحل هذا الفيروس الوبائي عنا؟!
مصطفى الكاظمي: اعمل للدولة كانك تعيش ابدا واعمل للشعب كانك تموت غد