سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية التجارة: العراق حقق اكتفاء ذاتيا ولا حاجة لاستيراد مفردات البطاقة التموينية جنايات كربلاء: الحبس الشديد بحق وكيل مدير دائرة التقاعد المالية تطلق تمويلات رواتب موظفي الدولة ومنتسبي القوات الأمنية لشهر آذار المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار

”الطاقة الإيرانية“ ورقة ضغط أمريكية على العراق
الجمعة / 07 / شباط - 2020

متابعة - كلمة

قال مسؤولون أمريكيون وعراقيون إن الولايات المتحدة تعتزم تجديد تنازل يسمح للعراق باستيراد الغاز الطبيعي والكهرباء من إيران دون المخاطرة بفرض عقوبات، بينما تتحرك واشنطن وبغداد لتهدئة التوترات بعد انهيار العلاقات الدبلوماسية تقريبا الشهر الماضي.

وهذه ليست المرة الأولى، فقد منحت إدارة ترامب في السابق تنازلات تحمي بغداد من أي عقوبة لتجنب إغراق البلاد في أزمة بشرط تحرك الحكومة للتخلي عن الطاقة الإيرانية، حيث تعتمد العراق اعتمادا كبيرا على الغاز الطبيعي الإيراني لتوليد الطاقة.

يأتي هذا في الوقت الذي تتحرك فيه واشنطن وبغداد لتخفيف التوترات بعد انهيار العلاقات تقرييا الشهر الماضي، في أعقاب مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني والقيادي بالحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، قرب بغداد.

وبلغت العلاقات بين البلدين أدنى مستوى خلال الأسابيع الماضية، ما حشد معارضة لوجود القوات الأمريكية في البلاد، وأدى إلى تصويت البرلمان العراقي لصالح طرد القوات الأمريكية، ودفع الولايات المتحدة إلى التهديد بالعقوبات إذا اضطرت إلى المغادرة، ووفقًا لصحيفة ”وول ستريت جورنال“ الأمريكية.

وقال المسؤولون إن تعيين محمد توفيق علاوي مؤخرا رئيسا للوزراء في البلاد عزز موقف أنصار تمديد الإعفاء، ومنح الزعيم العراقي الجديد فرصة في إدارة ترامب.

وذكر مسؤول أمريكي: ”نريد الحفاظ على أقصى قدر من الضغط على إيران، ولكن لا ينبغي أن يكون هذا على حساب الاستقرار الاقتصادي لجيرانها“.

وقد يؤدي إنهاء الإعفاء إلى تعريض العراق للعقوبات وتعطيل توليد الكهرباء، ما يضاعف التحديات أمام الحكومة الجديدة التي تواجه انتفاضة مستمرة منذ 4 أشهر.

لكن يبدو أن التوترات بين الولايات المتحدة والعراق تراجعت قليلا، بعد أن قالت بغداد الأسبوع الماضي إنها تستأنف عملياتها المشتركة مع التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، والتي تم تعليقها في وقت سابق من شهر كانون ثاني/ يناير الماضي، حتى يتم التوصل إلى علاقة جديدة.

من جانبه، ترك رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، -الذي لا يزال في منصبه مؤقتا بعد استقالته في كانون الأول/ديسمبر الماضي- قرار ترك القوات الأمريكية أو طردها في يد رئيس وزراء البلاد المقبل.

ولن يصبح علاوي رئيسا للوزراء ما لم يوافق البرلمان على حكومته، التي يجب أن يقدمها للتصويت بحلول أوائل الشهر المقبل، وتتضمن التحديات التي سيواجهها تحديد شكل وحجم وجود القوات الأمريكية.

وقال مسؤول عراقي كبير: ”إن الولايات المتحدة تريد منحه فرصة“. وأكد مسؤولون عراقيون أن نظراءهم الأمريكيين حذروا من أنهم قد يتراجعوا عن قرارهم بتمديد الإعفاء إذا تعرض أي موظف أمريكي في العراق للأذى قبل انتهاء صلاحيته الأسبوع المقبل.

وتعرضت القواعد التي تتمركز فيها القوات الأمريكية وكذلك السفارة الأمريكية في بغداد لقصف صاروخي متكرر في الأشهر الأخيرة، في هجمات تلوم عليها الولايات المتحدة الميليشيات التي تدعمها إيران، وتقول إن الحكومة العراقية لا تفعل ما يكفي لوقف الهجمات.

وأجرى العراق، الذي يحرق كميات كبيرة من الغاز لأنه لا يملك البنية التحتية اللازمة لمعالجته، محادثات مع الشركات الأمريكية لتقليل اعتماده على إيران.

وقال مستشار لرئيس الوزراء العراقي إن الحكومة تتخذ خطوات لتطوير بدائل لواردات الطاقة الإيرانية، لكنها واجهت مقاومة من المسؤولين، موضحًا أن ”هناك أشخاصا يعملون ضد الدولة وضد علاقتنا بالولايات المتحدة“، ولكنه لم يكشف أي تفاصيل.

وفي حين أشار المسؤولون الأمريكيون إلى أن الإعفاء غير مرتبط بتوقيع صفقات مع شركات أمريكية، إلا أن المسؤولين يقولون إنهم ما زالوا يشجعونهم على مساعدة العراق في تطوير الغاز الذي يحتاجه لتغطية احتياجاته من الكهرباء.

ويتنافس عدد من الشركات الأمريكية، بما في ذلك ”إكسون موبيل كورب“ و“شيفرون كورب“ و“بيكر هيوز“ و“بكتل كورب“ على عقود بمليارات الدولارات، وفقا لمسؤولين عراقيين وأمريكيين ومسؤولين تنفيذيين في مجال النفط، والذين قالوا إن معظم المحادثات قد توقفت بسبب موجة الاحتجاجات المناهضة للحكومة والاستقالة اللاحقة لعبد المهدي وحكومته.

وشجعت إدارة ترامب الحكومة العراقية على توقيع عقد بقيمة 50 مليار دولار لحقول النفط مع شركة إكسون موبيل، التي ستشمل إنتاج الغاز.

وفرضت إدارة ترامب عقوبات قاسية على إيران، بما في ذلك مبيعاتها من الطاقة، في محاولة لإجبارها على إعادة التفاوض على برنامجها النووي وكبح نفوذها العسكري في المنطقة.