الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
السعودية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه الأوضاع في العراق والمنطقة
2020 / 01 / 07
0

بغداد - كلمة

طالب مجلس الوزراء السعودي، يوم الثلاثاء، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الوضع في العراق.

ونقلت قناة "العربية" في خبر عاجل أن "مجلس الوزراء السعودي طالب المجتمع الدولي بأن يتحمل المسؤولية تجاه الأوضاع في العراق".

وأكد مجلس الوزراء "ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسؤولياته لاتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن واستقرار المنطقة".

وكانت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قد ذكرت في وقت سابق من اليوم أن المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي يريد انتقاماً لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني على يد القوات الإيرانية.

وقالت الصحيفة في تقرير إن " مصادر إيرانية أكدت أنه بعد الساعات التي أعقبت اغتيال سليماني، عقد خامنئي اجتماعاً طارئاً مع مجلس الأمن القومي الإيراني، لوضع المعايير التي من شأنها الانتقام من الولايات المتحدة رداً على مقتل قائد فيلق القدس"، مضيفة أن "خامنئي وجه بأن يكون الهجوم مباشراً على المصالح الأمريكية من قبل القوات الإيرانية".

وأضافت الصحيفة أن "طهران عدت أن مقتل سليماني كان بمثابة (الصدمة) منذ تأسيس الجمهورية الإسلامية في عام 1979"، مبينة أن "إيران كانت تخفي الهجمات التي تستهدف وكلائها بسبب التصرفات التي يقومون بها في المنطقة".

وتابع تقرير الصحيفة أن "خامنئي كان مستعداً للتخلي عن التحذيرات التقليدية التي توجهها إيران إلى الولايات المتحدة الأمريكية ورئيسها دونالد ترامب".

وأشار إلى أن "الشعب الإيراني أبدى غضباً عارماً بعد حادثة اغتيال سليماني، حيث شهد تشييع الجنازة توافد ملايين الإيرانيين في شوارع طهران"، لافتة إلى أن "خامنئي حضر الجنازة وقام بالبكاء علناً على جثمان قائد فيلق القدس الإيراني".

التعليقات