المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار آلية اختيار رئيس مجلس الوزراء في العراق انتخاب بدر الفحل محافظاً لصلاح الدين ارتفاع الصادرات التركية من الذهب والخضراوات والفواكه إلى العراق المرور توضّح بالفيديو تفاصيل رصد المخالفات عبر الكاميرات الذكية

مسؤولون أمريكيون قالوا إن إدارات أمريكية سابقة كانت تدرس اغتياله لكنها كانت تخشى تداعياتها
اغتيال سليماني كان ضمن أهداف واشنطن منذ العام 2007
السبت / 04 / كانون الثاني - 2020

بغداد - كلمة

ذكرت وكالة "أسوشيتد برس"، يوم السبت، أن الجيش الأمريكي وضع خطة اغتيال قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، ضمن أهدافه منذ العام 2007.

واستشهدت الوكالة الأمريكية بمقال سبق أن كتبه الجنرال المتقاعد ستانلي ماكريستال، المشرف على قيادة العمليات الخاصة المشتركة في العراق بين 2003 و2008، لمجلة فورين بوليسي" الأمريكية وأشار فيه إلى ذلك.

وقال ماكريستال، إن فرقة من القوات الخاصة الأمريكية رصدت قافلة تنقل سليماني إلى شمال العراق عام 2007، وكادت القوات الأمريكية أن تغتاله لكن تراجعت عن القرار "خشية التداعيات".

وأوضح: "لتجنب اندلاع اشتباك والتداعيات السياسية التي ستلحق ذلك، قررت أن تتم مراقبة القافلة وعدم قصفها على الفور".

كما نقلت الوكالة عن ديريك تشولوت، مساعد وزير الدفاع في عهد إدارة الرئيس السابق باراك أوباما، قوله: "كانت الفرصة متاحة أمام رؤساء سابقين لاغتيال سليماني لكن لم يتم التنفيذ بسبب المخاطر التي تنطوي على ذلك".

وأضاف: "كانت هناك تساؤلات تطرح عن إلى أي مدى يمكن أن تذهب تداعيات هذا الأمر .. وللأسف، تظل هذه التساؤلات بدون إجابة اليوم".

وكانت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، انتقدت الجمعة، عملية اغتيال سليمان وقالت إنها تعرض أرواح الأمريكيين للخطر.

وقالت بيلوسي في بيان نشرته على تويتر: "الأولوية القصوى للقادة الأمريكيين هي حماية الأرواح والمصالح الأمريكية. لكن لا يمكننا تعريض أرواح الجنود والدبلوماسيين وغيرهم للخطر بشكل أكبر من خلال الانخراط في أعمال استفزازية".

واعتبرت بيلوسي أن الغارة التي أسفرت عن مقتل سليماني "تهدد بإثارة مزيد من التصعيد الخطير للعنف"، مشيرةً أنه "لا يمكن لأمريكا والعالم تحمُّل تصاعد التوترات إلى نقطة اللاعودة".

والجمعة، أكدت وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاغون" مقتل سليماني، في قصف جوي استهدف سيارتين على طريق مطار بغداد، بناء على توجيهات من الرئيس دونالد ترامب.

واتهمت الوزارة سليماني، في بيان، بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وموظفين أمريكيين في العراق والمنطقة.

وأشعل مقتل سليماني، غضبا في إيران التي توعدت بـ "رد قاس"، فيما أعلن على إثره المرشد علي خامنئي، الحداد 3 أيام.