الخميس 9 شوّال 1445هـ 18 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
ترامب يلغي مفاوضات السلام مع «حركة طالبان»
2019 / 09 / 08
0

متابعة (كلمة): ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الأحد، مفاوضات السلام التي تجريها الإدارة الأمريكية مع زعماء حركة طالبان الإرهابية، بعد اعتراف الأخيرة بمسؤوليتها عن هجوم انتحاري استهدف العاصمة الأفغانية كابول، وأسفر عن مقتل عدد من الأشخاص بينهم جندي أمريكي.

وكتب ترامب في تغريدات على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، قائلا "إذا لم يكن باستطاعة طالبان وقف إطلاق النار خلال محادثات السلام، فربما لا يكون لديهم القوة للتفاوض على اتفاق جاد".

وأضاف "لا أنوي لقاء زعماء طالبان، اليوم الأحد".

وأعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عن هجوم في كابول أسفر عن قتل 12 شخصا، بينهم جندي أمريكي.

وأعلنت وزارة الداخلية الأفغانية مقتل 10 مدنيين على الأقل وجرح 42 آخرين في هجوم بسيارة مفخخة شنته حركة طالبان في كابول الخميس الماضي.

من جهته، أعلن المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، على "تويتر" مسؤولية الحركة عن الهجوم قائلا إن "استشهاديا" فجر السيارة المفخخة، مشيرا إلى أن 12 ممن وصفهم بـ "الغزاة الأجانب" قتلوا.

وتتفاوض حركة طالبان مع الولايات المتحدة الأمريكية برعاية قطرية في العاصمة الدوحة، من أجل التوصل لصفقة تنسحب بموجبها القوات الأمريكية من أفغانستان، وتعلن فيها الحركة هدنة ووقفا لعملياتها المسلحة.

وبالتزامن مع استمرار مباحثات السلام بين واشنطن وحركة طالبان، كثفت الأخيرة من وتيرة هجماتها في العاصمة الأفغانية.

يذكر أن الولايات المتحدة وطالبان اتفقتا، في وقت سابق، على مشروع اتفاق تسوية مكون من 11 بنداً، سترفع بعد الانتهاء من صياغته النهائية، إلى كل من وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبو، ورئيس المكتب السياسي لحركة طالبان في الدوحة، الملا بارادار، للتوقيع عليه.


التعليقات