الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
خبر وتحليل: روحاني يضع شروطاً للقاء ترامب
2019 / 08 / 27
0

كلمة - متابعة

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن طهران ليس لديها نية للحوار مع الولايات المتحدة، إلا إذا رفعت واشنطن كل العقوبات المفروضة عليها.

وأضاف في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة: «إن طهران لم ترغب مطلقاً في امتلاك أسلحة نووية»، مضيفاً أن بلاده مستعدة دوماً للحوار.

وازداد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن أعلن ترامب عن انسحاب واشنطن في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي الذي أُبرم بالعام 201، واعتبرت أمريكا أن الاتفاق غير كاف لكبح طموح إيران، وفرضت على إيران عقوبات جديدة مشددة.

تحليل: 

بعد إعلان الرئيس الفرنسي ماكرون على هامش لقاء مع ترامب في قمة السبع، عن ترتيبات لعقد قمة أمريكية إيرانية خلال أسابيع، سبقه حضور وفد إيراني للقمة في فرنسا بعلمٍ أمريكي، أصبح من الواضح توجه كل من طهران وواشنطن نحو التفاوض بشكل أو بآخر، لكن الإيرانيين لن يقدموا على حضور قمة مع ترامب، واقتصادهم لا يزال يرزح تحت العقوبات الأمريكية، وإذا كان الرئيس الأمريكي يريد أن يحقق انتصاراً دعائياً لنفسه قبيل الانتخابات بحسمه للملف الإيراني، فعليه أن يتنازل قليلاً في تصعيده مع طهران، وربما هذا ما نشهده خلال الفترة المقبلة إذا ما استمرت الضغوطات الأوروبية على واشنطن لعقد اتفاق جديد مع الإيرانيين.


التعليقات