الخميس 9 شوّال 1445هـ 18 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
شبهات فساد في عقد تجهيز قطارات DMU
2019 / 07 / 22
0

كلمة - بغداد

كشف النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري، يوم الاثنين، عن وجود شبهات فساد في عقد تجهيز القطارات الـ DMU.

وقال المعموري في بيان، اننا "طالبنا المجلس الأعلى لمكافحة الفساد بموجب كتاب رسمي إجراء تحقيق بشبهات فساد تخص عقد تجهيز قطارات الـ DMU المرقم 37 لسنة 2012"، مبينا "وجود هدر بالمال العام نتيجة التلاعب بفقرات العقد بقيمة تصل إلى (50) مليون دولار".

 وتابع انه "بتاريخ 15/12/2012 تم إبرام العقد مع شركة DEC الصينية بمبلغ (138) مليون دولار، وقد تم تحديد كلفة العقد استنادًا للمواصفات الفنية المطلوبة"، موضحا إن "هنالك ملحق فني واحد فقط تم فيه تحديد المواصفات الفنية المطلوبة، والتي لا يمكن تغييرها إلا في حالة تنظيم أمر غيار".

 واوضح انه "لا يوجد أمر غيار لهذا العقد، وقد أكد ذلك كتاب قسم العقود والشؤون التجارية المرقم 718 في 11/5/2016، وهو ما يعني عدم وجود أي تغيير في أي بند من بنود العقد ، مشيرًا إلى ضرورة أن يتم الفحص والاستلام بموجب العقد والملحق الفني".

 واشار الى إن "لجنة الفحص ولجنة الاستلام يجب أن تفحص وتستلم بموجب الملحق الفني المرفق للعقد"، فيما كشف عن "وجود مخالفات تعاقدية جوهرية أدت إلى ظهور مشاكل فنية لا يمكن معالجتها إلا بتغيير التصاميم كلياً".

 واردف إن "الشركة الصينية لا تعترف بهذه المخالفات ن ولا تريد معالجتها بالتنسيق مع الكادر العراقي لأن الاعتراف بهذه الخروقات يدل على تقصر الجانبين"، لافتا الى "وجود اختلاف في نوعية المحرك الرئيسي، فأن المتفق عليه من نوعية معينة والعقد المنفذ على نوعية مغايرة بفرق في الأسعار يصل إلى (6) مليون دولار تقريبًا".



التعليقات