القبض على متهمين اثنين بعمليات "نصب والإحتيال" في المثنى السيسي يرجح وقف إطلاق النار في غزة خلال أيام مسؤول كردي رفيع: القوات الأمريكية لن تنسحب من العراق واشنطن تحذر إسرائيل: الضمانات قبل الأسلحة حبوب تجريبية تكتشف الأورام السرطانية قبل سنوات من ظهورها رئاسة الجمهورية ترد على خبر "مفبرك" النزاهة: القبـض وضبط مسـؤولين في مُديريَّتي البلدية والتنفيذ بالديوانية التجارة تعلن وصول باخرة محملة بـ 44,000 طن من الرز الأمريكي لصالح السلة الغذائية ‏سعر الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية واسط.. القبض على عشرة متهمين مطلوبين قضائياً الحكم بالإعدام بحق خمسة تجار مخدرات ثلاثة منهم يحملون الجنسية الأجنبية إسقاط 5 طائرات مسيرة حوثية هددت السفن الأمريكية الداخلية تضبط 80 كيلو غرام من الكبتاجون المخدرة في الأنبار تظاهرة في نيويورك لإحياء ذكرى الجندي الأمريكي الذي أحرق نفسه تنديداً بما يجري في غزة الغزي يلتقي الخطابي لبحث دعم إعمار محافظة كربلاء خدمات.. تشكيل كتلة جديدة في مجلس النواب الأمم المتحدة تحذر من مجاعة "واسعة" في غزة طقس العراق لهذا اليوم والأيام المقبلة البيت الأبيض: لا يوجد حتى الآن اتفاق حول وقف إطلاق النار في غزة الداخلية تكشف خطتها لـ "حصر السلاح المنفلت" الموارد المائية: الوضع المائي للبلاد ما زال صعباً جداً بسبب تصرّف "غير أخلاقي".. استدعاء رونالدو في السعودية خسائر مادية كبيرة في حريق بـ "أربيل" ولا وفيات العصائب: أسعد العيداني قد يغادر منصب محافظ البصرة النزاهة النيابية تكشف آخر تطورات التحقيق بسرقة القرن مصرف حكومي يُقدم أجهزة الدفع الإلكتروني للمؤسسات والقطاع الخاص الخزانة الأمريكية تفرض عقوبات ضد نائب قائد فيلق القدس الإيراني الحوثيون ينفون استهداف كابلات الاتصالات البحرية كيف يستطيع الدين تلبية احتياجات مجتمع متغيّر؟ توجيه قانوني من رئيس البرلمان لردع كل من يسيء لـ "المؤسسة التشريعية" و "أعضاء البرلمان"

الدولار في العراق.. سعر الصرف لهذا اليوم في الأسواق المحلية
الثلاثاء / 28 / تشرين الثاني - 2023
بغداد - كلمة الإخباري:

انخفضت أسعار الدولار، الثلاثاء، في أسواق بغداد.

واسعار الدولار انخفضت مع افتتاح بورصتي الكفاح والحارثية لتسجل 157500 دينار مقابل 100 دولار ، فيما كانت الاسعار امس الاثنين 158100 دينار مقابل 100 دولار.

وانخفضت اسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد حيث بلغ سعر البيع 158500 دينار عراقي، بينما بلغ الشراء 156500 دينار لكل 100 دولار.

ومنذ أشهر شهدت أسعار صرف الدولار في العراق اضطراباً وعدم استقرار في الأسعار مع محاولات البنك المركزي العراقي للسيطرة عليه في الأسواق الموازية.


وقرر البنك المركزي العراقي في وقت سابق، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة الماليَّة 1300 دينار لكل دولار وبيعه بـ(1310) دينار لكل دولار إلى المصارف من خلال المنصة الإلكترونية، ويباع بـ(1320) دينار لكل دولار من المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية للمستفيد النهائي.

هناك عدة أسباب تساهم في ارتفاع سعر صرف الدولار في العراق

ومن بين هذه الأسباب:

نقص المعروض من الدولار: يعتبر نقص المعروض من الدولار أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى ارتفاع سعر صرفه في العراق. يتسبب هذا النقص في زيادة الطلب على الدولار وتفاقم الأزمة النقدية في البلاد.

تراجع إيرادات النفط: تعتمد العراق بشكل كبير على إيرادات النفط كمصدر رئيسي للعملة الأجنبية. ومع تراجع أسعار النفط وتأثر الإنتاج النفطي في العراق بالعديد من العوامل الداخلية والخارجية، تنخفض إيرادات النفط وتتراجع القدرة على تلبية الطلب على الدولار.

الفساد والتلاعب: يعتبر الفساد والتلاعب في سوق الصرف أحد العوامل التي تؤثر في ارتفاع سعر الدولار. فقد تتلاعب بعض الجهات المعنية بالصرف بالأسعار وتستغل الفجوات في النظام المالي لتحقيق أرباح غير مشروعة.

العجز المالي والديون: يعاني العراق من عجز مالي كبير وديون متراكمة، مما يؤثر على الاقتصاد العراقي ويزيد من ضغوط الطلب على الدولار. وبسبب هذا العجز، يصعب على الحكومة تلبية الطلب على الدولار وتوفيره بكميات كافية.

الاضطرابات السياسية والأمنية: تعاني العراق من استقرار سياسي وأمني متقلب، مما يؤثر على الثقة في الاقتصاد ويزيد من عدم اليقين. وهذا يؤدي إلى تراجع الاستثمارات وتدفق رؤوس الأموال خارج البلاد، مما يؤثر على قيمة العملة المحلية ويزيد من ارتفاع سعر الدولار .