مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء خامنئي يستقبل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" المرور تعلن تمديد فترة تسجيل فئة من الدراجات

كيف تحصل على نوم أفضل في شهر رمضان؟
الجمعة / 31 / آذار - 2023

في حين أن جميع مراحل النوم مهمة، فإن نوم الريم، أو المرحلة 4، مهم بشكل خاص لنمو الدماغ الصحي. ويلعب دورا رئيسيا في معالجة العواطف والذكريات، وكذلك الحلم.

وفي المتوسط، كبالغين، نحتاج إلى ساعتين من نوم الريم أثناء الليل، لكن خلال شهر رمضان، تظهر الأبحاث أن هذا النوع من النوم ينخفض.

وقد يكون هذا بسبب تناول وجبة أكبر في وقت لاحق، عندما يفطر المسلمون على الإفطار عند غروب الشمس. ويزيد تناول الطعام في وقت لاحق من معدل الأيض، وبالتالي يرفع درجة حرارة الجسم الأساسية. ويمكن لأي تغيرات في درجة حرارة الجسم الأساسية أن تقلل من جودة نومك.

فكيف تضمن حصولك على أفضل نوم ممكن خلال شهر رمضان؟ شارك خبراء النوم في MattressNextDay أفكارهم.

خطط لروتين ليلي جديد لتقليل "ديون النوم"

قبل شهر رمضان، يجب أن تضع جدولا جديدا لوقت النوم وتحاول الالتزام به أثناء الشهر الكريم.

وفي هذا الروتين الجديد، تأكد من تضمين وقت نوم معقول. وبينما لن تحصل على الأرجح من سبع إلى تسع ساعات في ليلة واحدة، حاول النوم لأطول فترة ممكنة بعد الإفطار.

وتأكد أيضا من تحديد وقت للاستيقاظ وتناول الطعام، وإذا أمكن، عد للنوم قبل أن تحتاج إلى الاستيقاظ للعمل.

إذا شعرت بالتعب بسبب وقت النوم المتأخر وساعة الاستيقاظ المبكرة، فاخرج في الهواء الطلق! للضوء الطبيعي تأثير قوي على إيقاع الساعة البيولوجية لديك (الإشارة إلى وقت النوم ومتى تكون في حالة تأهب) ويمكن أن يساعدك الخروج في الهواء الطلق - حتى لو كان لفترة قصيرة - على الشعور بمزيد من اليقظة أثناء النهار.

انتبه لما تأكله

يمكن أن يأكل بعض الناس خلال الإفطار، الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية وسكر.

ويمكن أن يؤدي تناول هذا النوع من الطعام إلى إرباك الجهاز الهضمي في الليل حيث يحاول جسمك هضم الوجبة.

ويمكن أن يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الراحة عند محاولة النوم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تسبب الأطعمة السكرية ارتفاعا وانخفاضا في مستويات السكر في الدم.

وتفرز هذه الطفرات الهرمونات التي يمكن أن تجعلك تستيقظ أثناء الليل.

تأكد من بقائك رطبا

على الرغم من عدم وجود قدر كبير من الأبحاث لربط المزيد من الماء بنوم أفضل، فإن الترطيب هو مفتاح صحتك. كما أن شرب كميات أقل من الماء يمكن أن يؤدي إلى قضاء وقت أقل في النوم.

وخلال شهر رمضان، يجب عليك تضمين موعد شرب الماء في روتينك الجديد لوقت النوم.

احتفظ بالمياه بالقرب منك عند الإفطار وقبل شروق الشمس. ويمكنك أيضا ضبط منبه لمياه الشرب (لذا تأكد من شرب كوب كل ساعة) أو حتى محاولة ربط الماء بفحص هاتفك.

لذلك إذا قمت بفحص هاتفك، فتأكد من شرب الماء في نفس الوقت.

قيلولة لمدة 20 دقيقة

إذا كنت قادرا على ذلك أثناء النهار، فننصحك بتحديد وقت قيلولة.

ويجب ألا تغفو لمدة تزيد عن 20 دقيقة حيث يمكن أن تبدأ في النوم العميق. وهذا هو الوقت الكافي للشعور بالانتعاش دون مقاطعة نومك في الليل.