الجمعة 10 شوّال 1445هـ 19 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
النوم بالجوارب في الشتاء.. هل هو صحي؟!
2023 / 01 / 17
0

بغداد - كلمة الإخباري: هل تساءلت يومًا ما إذا كان النوم بالجوارب صحيا أم لا؟ وهل يساعدك على النوم بشكل أفضل أم له آثار جانبية؟ هذا ما سلط الضوء عليه تقرير نشره موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.  

فوائد ارتداء الجوارب أثناء النوم في الشتاء  

يمكن أن تجعل القدم الباردة النوم صعبا عليك لأنها تقيّد الأوعية الدموية وتقلل من الدورة الدموية. ويمكن أن يساعد ارتداء الجوارب في تحسين الدورة الدموية وتعزيز النوم بشكل أفضل.  

وبالإضافة إلى تعزيز النوم بشكل أفضل، فإن ارتداء الجوارب أثناء النوم يمكن أن يشفي الكعبين المتشققين. كما يمكن أن يكون فصل الشتاء قاسيًا، خاصة على بشرتك. لذلك، فإن النوم مع ارتداء الجوارب هو أسهل طريقة لمنع تشقق الكعب.  

يمكن أيضا أن يؤدي ارتداء الجوارب أثناء النوم إلى تبريد درجة حرارة الجسم الأساسية ومنع الهبات الساخنة التي تواجهها النساء أثناء انقطاع الطمث. كما تقل فرص هجوم «رينود» إذا كنت تنام مرتديًا الجوارب (مرض رينود هو حالة صحية يشعر المصابون بها بالخدر في بعض مناطق الجسم مثل أصابع اليدين والقدمين وتتحول إلى اللون الأزرق أو الأبيض بسبب درجة الحرارة الباردة أو الإجهاد).  

بدائل للحفاظ على قدميك دافئة  

قد يجد بعض الناس صعوبة في النوم أثناء ارتداء الجوارب. ويمكن أن يواجهوا صعوبة في النوم بسبب برودة القدمين. لذا يمكن أن تجرب الخيارات التالية للحفاظ على دفء قدميك أثناء الشتاء:  

* انقع قدميك في ماء دافئ لزيادة درجة حرارة جسمك قبل النوم؛ سيساعدك هذا على النوم بشكل أفضل.  

* احتفظ بكيس ماء ساخن بجانبك لتدفئة قدميك.  

* قم بتغطية قدميك ببطانية لتوفير الدفء.  

* حافظ على رطوبتك لتعزيز الدورة الدموية في جسمك.  

* يجب تجنب التدخين لأن النيكوتين الموجود في السجائر يمكن أن يتسبب في تقلص شرايين الدم وتقليل تدفقه.  

الآثار الجانبية لارتداء الجوارب أثناء النوم  

بينما يمكن للنوم مع ارتداء الجوارب أن يجني فوائد متعددة، فقد يكون هناك أيضًا بعض الآثار الجانبية المحتملة؛ إذ يمكن أن يحدث انخفاض في الدورة الدموية إذا كنت ترتدي جوارب ضيقة. علاوة على ذلك، قد يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم إذا كنت ترتديها لفترة أطول بسبب انخفاض تدفق الدم. إضافة إلى انه إذا لم تقم بتغيير جواربك بشكل متكرر فقد يؤدي ذلك إلى سوء النظافة وقد يتسبب في التهابات الجلد.  


التعليقات