المحافظات العراقية التي أعلنت تعطيل الدوام الرسمي بسبب الأمطار تعطيل الدوام الرسمي في بغداد بسبب الأمطار خميس الخنجر يدعو إلى دعم حكومة محمد شياع السوداني هل يبطل الصوم مع وضع العطور ومزيلات العرق؟ تعطيل الدوام ليوم غدٍ في النجف والمثنى وبابل بسبب سوء الأحوال الجوية النزاهة تضبط مسؤولاً متلبساً بالرشوة في الأنبار دراسة تكشف عن العلاقة بين الإفراط في الجلوس وخطر يهدد الحياة الاستخبارات تطيح بـ 3 إرهابيين في الأنبار وكركوك المالية تنفي تأخير صرف مستحقات دور المسنين والأيتام كيفية التخلص من آثار تناول الأطعمة الدهنية خلال شهر رمضان وزارة النفط تؤكد التزامها بالخفض الطوعي للصادرات تحذير أممي من مجاعة وشيكة في غزة تعطيل الدوام الرسمي ليوم الخميس المقبل القضاء يصدر أمراً ولائياً بإيقاف عرض مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثيقة) الداخلية: المواطنون يسجّلون إقبالاً واسعاً على تسجيل السلاح التربية تصدر بياناً بعد تعرض مدرّسين للاعتداء في البصرة وزارة الهجرة: منحة الـ4 ملايين دينار ستشمل كل العائدين حديثاً من المخيمات نساء غزة .. صورة حزينة لإمرأة شامخة! إغلاق جميع المدارس في جنوب السودان إشراقة كانون توجه طلباً رسمياً بإيقاف مسلسل "عالم الست وهيبة" (وثائق) اختراق صفحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء على فيسبوك زميله: كريستيانو رونالدو قد يعتنق "الإسلام" قتلى وجرحى بالعشرات في أفغانستان بحادث سير سماع دوي انفجار لم تعرف طبيعته في أربيل مختصون يحذرون من مخاطر التحدّث مع الأموات عبر الذكاء الاصطناعي اكتشاف 4 مواقع جديدة لمقابر جماعيَّة في الأنبار آلية اختيار رئيس مجلس الوزراء في العراق انتخاب بدر الفحل محافظاً لصلاح الدين ارتفاع الصادرات التركية من الذهب والخضراوات والفواكه إلى العراق المرور توضّح بالفيديو تفاصيل رصد المخالفات عبر الكاميرات الذكية

20 طريقة للحصول على المال وأنت في المنزل
الأحد / 15 / كانون الثاني - 2023

بغداد - كلمة الإخباري: هل تعلم أنّ حوالي 4 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية يعملون في وظائف عن بعد؟

هذا صحيح، مع تطوّر التكنولوجيا وتقدّمها اليوم، أصبح بإمكانك كسب المال وأنت ترتدي بيجامتك وتجلس إلى أريكتك المريحة في المنزل، أو تحتسي كوبًا من القهوة في مطعمك المفضّل!

في مقال اليوم جمعنا لكم 20 طريقة مختلفة لكسب المال من المنزل، منها ما سيحقّق لك دخلاً إضافيًا إلى جانب وظيفتك الأساسية، ومنها ما يمكنك الاعتماد عليه كليًّا وجعله مصدر دخلك الأساسي.

ادخل عالم الريادة وتعرّف على أساسياتها من خلال قراءة العديد من المقالات المفيدة والممتعة في مجال الريادة. اقرأ الآن

1- ابدأ مدونة أو عملا تجاريا على الإنترنت

تزخر شبكة الإنترنت بمختلف المصادر التي تتيح لك كسب المال وأنت في منزلك. إن كنت من محبّي الكتابة، فإنّ إنشاء مدوّنة خاصّة بك خيارٌ ممتاز للغاية سيحقّق لك ربحًا مادّيا بطرق مختلفة قد تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

إعلانات جوجل.

التسويق الشبكي.

بيع المنتجات والخدمات.

ومن الأعمال الأخرى التي يمكنك القيام بها لتحقيق الربح من شبكة الإنترنت:

إنشاء متجر إلكتروني.

إنشاء قناة يوتيوب.

التداول على شبكة الإنترنت.

2- الفريلانس أو العمل كمستقل

يمكن للعمل المستقل أن يصبح مصدر دخل أساسي لك، حيث تستطيع استثمار مهاراتك وخبراتك في تحقيق ربح مادّي مُجزٍ.

بادر الآن بالتسجيل في إحدى منصات العمل المستقل العالمية مثل UpWork أو Freelancer وحتى العربية مثل مستقل أو أريد، واعثر على الفرصة التي تتوافق مع مهاراتك وقدراتك.

النصيحة الأهمّ هي أن تبدأ ببناء سمعة جيدة لنفسك في هذه المنصّات وتكتسب زبائن وعملاء موثوقين دائمين قبل أن تتخذ من الفريلانس عملاً رئيسيًا لك.

3- إعطاء الدروس الخصوصية

سواءً كنت قد عملت سابقًا في مجال التعليم أو أنّك تمتلك المعرفة والخبرة لتدريس الآخرين، فإنّ إعطاء الدروس الخصوصية في منزلك قد يكون فكرة رائعة للحصول على المال من المنزل.

ضع لنفسك جدولاً مناسبًا ورتّب بناءً عليه أولوياتك ثمّ اختر أنسب الأوقات بالنسبة لك لإعطاء الدروس الخصوصية في مجال خبرتك.

قد تستهدف هذه الدروس طلاّب المدارس أو الجامعات، أو تعليم لغة أجنبية أو لغتك الأم لغير الناطقين بها...الخ.

ليس هذا وحسب، فهذه الوظيفة ملائمة أيضًا للقيام بها عن بعد على الإنترنت، ومشاركة خبراتك على المستوى العالمي.

4- قم ببيع الخطط الدراسية

ربّما عملت في المجال الأكاديمي لسنوات طويلة وبدأت تشعر أنّ الوقت قد حان لترتاح أخيرًا وتبحث عن طريقة أخرى لكسب المال من المنزل.

ما رأيك ببيع الخطط الدراسية إذن؟

يواجه الكثير من المعلّمين والمدرّسين حديثي الخبرة صعوبة في إعداد الخطط الدراسية وتحضيرها، ويمكنك أنت أن تقدّم هذه الخدمة مقابل مبلغ من المال. كما تستطيع عرض خدماتك هذه من خلال منصّات التواصل الاجتماعي أو عن طريق إنشاء مدوّنة خاصّة بك أو حتى بشكل مباشر وجهًا لوجه.

5- مجالسة الحيوانات الأليفة

هل تحبّ الاعتناء بالحيوانات الأليفة؟ إذن استغلّ هذا الأمر واجعل منه مصدر دخل جانبي لك!

هنالك الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون حيوانات أليفة ويضطرّون أحيانًا للسفر أو الابتعاد عنها لسبب أو آخر. ممّا يدفعهم للبحث عن شخص يتولى رعايتها حتى عودتهم.

كن أنت هذا الشخص، واستمتع بوقتك مع أظرف الحيوانات وألطفها مقابل مبلغ مادّي مناسب. لكن تأكّد أنّك أهل لهذه المسؤولية، وأنّ منزلك قادر على استيعاب عدّة حيوانات في الوقت ذاته.

6- روضة أطفال منزلية

إن كنتِ ربّة بيت تقضين نهارك مع أطفالك في المنزل، فلم لا تستضيفين أطفالاً آخرين في منزلك وتؤسّسي روضتك الخاصّة.

يزداد الطلب على رياض الأطفال يومًا بعد يوم نتيجة لأعداد السيّدات العاملات اللاتي يبحثن عن مكان يضعن فيه أطفالهن أثناء أوقات الدوام.

ستحتاجين بالطبع إلى أن يكون منزلك كبيرًا نسبيًا، وإلى الحصول على تصريح خاصّ من السلطات المعنية في بلدك، لكنها بلا شكّ طريقة رائعة لكسب المال من المنزل، خاصّة إن كنتِ من محبّي الأطفال وتُحسنين التعامل معهم.

اكتشف استراتيجيات العمل الحر وأسرار تحقيق الربح من الإنترنت من خلال دورة مكثفة عبر الإنترنت على موقعنا. سجل في الدورة الآن

7- تصميم المنتجات الورقية والطباعة

استخدم مهاراتك الإبداعية في تحقيق دخل إضافي لنفسك، وربّما إنشاء عملك التجاري الخاص.

إن كنت تحسن الرسم، التخطيط، الطباعة أو التصميم فاستفد من ذلك في إعداد بطاقات معايدة، أو أجندات أو دفاتر وحتى الطباعة على التيشرتات والوسائد والأكواب.

هناك عددٌ لا نهائي من الاحتمالات والإمكانيات التي يمكنك القيام بها في هذا المجال، فانطلق ولا تخف!

8- الطهي

مهارة أخرى يمكنك تحويلها إلى مصدر لكسب المال من المنزل. ألا وهي الطهي…

يمكنك البدء بتقديم خدمات الطعام من مطبخك لأولئك الذين لا يجدون الوقت الكافي للطهي أو لمن يرغبون في الاستمتاع بطعام منزلي الصنع دون تعب.

تستطيع أيضًا تقديم خدماتك خلال المناسبات مثل أعياد الميلاد والأعراس والحفلات المختلفة. لكن احرص دومًا على الالتزام بقواعد السلامة العامّة، وكن متميّزًا في الأطعمة التي تقدّمها.

9- تأجير مصفّ سيارتك

إن كنت لا تملك سيارة، أو لديك متسع كافٍ في مرآب منزلك، فما رأيك أن تستفيد منه وتقوم بتأجيره مقابل مبلغ مناسب من المال؟!

لن تكون هذه الطريقة مصدر دخل أساسيًا، وقد لا تحقّق لك ربحًا كبيرًا...لكنّها بلا شكّ ستساعدك في الحصول على بعض المال الإضافي!

10- تأجير سيارتك

فكرة أخرى مشابهة إلى حدّ ما لسابقتها، ألا وهي وتأجير سيارتك.

إن كنت على سبيل المثال تقضي معظم نهارك في المنزل ولا تحتاج إلى سيارتك خلال النهار، فلا ضير من الاستفادة منها في تحقيق دخل إضافي بدلاً من تركها مركونة في المرآب دون فائدة!

11- تأجير الملابس وفساتين السهرة

هذه الطريقة مناسبة للغاية للفتيات ممّن يعشقن التسوّق وشراء الثياب، خاصّة فساتين وثياب السهرات حيث أنّها غالبًا ما تكون باهظة الثمن، ولا يتمّ ارتداؤها إلاّ مرّات قليلة.

إن كنتِ تمتلكين خزانة مليئة بمثل هذه الثياب، فلا تتردّدي في الاستفادة منها للحصول على بعض المال. هنالك الكثير من المجموعات الخاصّة على فيسبوك التي تتيح لك القيام بذلك كما يمكنك إنشاء مجموعتك أو صفحتك الخاصّة.

12- تأجير ممتلكاتك

نعم...إن كان لديك أيّ شيء تعتقد أنّ الآخرين يحتاجونه بشكل مؤقت فلا تتردّد في عرضه للإيجار. قد يكون ذلك شيئًا بسيطًا كآلة موسيقية، استوديو تسجيل، معدّات رياضية أو حتى ممتلكات أكبر، كأن تؤجّر منزلاً أو عقارًا تمتلكه...الخ.

13- شارك منزلك على موقع AirBnB

في حال كنت تعيش في مكان قريب من جامعة أو من ملتقيات رياضية وموسيقية أو أيّ مناطق سياحية، تستطيع أن تقدّم خدمة السكن المشترك على موقع AirBnB.

من خلال هذه الخدمة تستطيع تأجير غرفة في منزلك مع أحد الطلاب أو السياح وتقديم وجبة الفطور، وتلقي أجر مناسب مقابل ذلك.

المميز في موقع AirBnB أنّه سيضمنُ لك الحصول على أجرك دون خوف من النصب أو الاحتيال. لكنك تحتاج هنا إلى امتلاك غرفة إضافية واحدة على الأقلّ في منزلك.

أمّا إن كنت تعيش في بيت أكبر، فتلك فرصتك لتأجير عدّة غرف في وقت واحد، وبالتالي تحقيق ربح أكبر!

14- بيع الصور الفوتوغرافية

هل تحبّ التصوير؟ وهل تمتلك العديد من الصور الفوتوغرافية المميزة التي التقطتها خلال رحلاتك أو جولاتك المختلفة؟

استفد من شغفك هذا في الحصول على مزيد من المال، وقم ببيعِ صورك هذه على المواقع المختلفة مثل ShutterStock أو BigStock أو غيرها.

هذه الطريقة ستضمنُ لك دخلاً سلبيا (Passive Income) وستحصل على حقوق ملكية لصورتك وتجني مبلغًا ماليًا مقابل كلّ عملية شراء أو تحميل لصورك.

كل ما تحتاج إليه هو آلة تصوير مناسبة، اتصال جيّد بشبكة الإنترنت والكثير من الشغف للتصوير!

15- أنشئ حديقة وقم ببيع منتجاتها

إن كنت من محبّي البستنة، وتستمتع بقضاء الوقت في الأعمال الزراعية، فما رأيك أن تستغلّ تلك الحديقة الصغيرة في منزلك لجني بعض المال.

يمكنك زراعة مختلف أنواع النباتات والزهور وحتى الأعشاب الطبية أو الخضروات والفواكه، ومن ثمّ بيعها.

من أمثلة المنتجات التي يمكنك بيعها من حديقتك:

أصص نباتات الزينة المختلفة.

صناديق من الخضروات والفواكه.

العوالم الصغيرة أو Terrariums (عبارة عن اصيص من الزجاج بداخله نباتات يتمّ تنسيقها بحيث يبدو وكأن هنالك عالمًا بداخله).

16- شارك مهاراتك على موقع SkillShare

طريقة أخرى من أجل الحصول على المال من المنزل عن طريق الإنترنت، تتمثل في مشاركة مهاراتك على موقع SkillShare. يمكنك أن تصنع مقاطع فيديو عن كيفية صنع أيّ شيء أو القيام بأيّ شيء قد يخطر على بالك. ومقابل كلّ دقيقة يتمّ مشاهدتها ستكسب مبلغًا معيّنًا من المال.

17- قدم برنامجك الإذاعي الخاص

لأولئك الذين يحبّون التحدّث والدردشة، استضِف الآن ضيوفك المفضّلين في برنامج إذاعي خاصّ بك، أو قدّمه كليًّا بمفردك وتحدّث عن المواضيع التي تثير اهتمامك، كلّ ذلك من منزلك.

ستحتاج بالطبع إلى تهيئة غرفة في منزلك لعملية التسجيل، وشراء ميكروفون جيّد والحصول على اتصال جيّد بشبكة الإنترنت، لكن لن تحتاج لأكثر من هذا لإطلاق برنامجك الإذاعي.

احرص بداية وقبل كلّ شيء على اختيار اسم مناسب للبرنامج، وقم ببعض العصف الذهني حول مواضيع الحلقات العشر الأولى، ثمّ أنشئ موقعك الإلكتروني الخاص لتذيع عليه برنامجك أو استعن بمنصّات استضافة البثّ الإذاعي مثل WordPress أو Buzzsprout أو غيرها.

18- تنظيم الرحلات السياحية وخطط السفر

على الرغم من أنّ السفر قد أصبح محدودًا في الآونة الأخيرة بسبب جائحة كورونا، فإن العديد من الأشخاص لا يزالون يسافرون سواءً للعمل أو العلاج، وحتى السياحة أيضًا.

كثيرون أولئك الذي لا يحبّون التخطيط لرحلاتهم ويبحثون عمّن يقوم بهذه المهمّة نيابة عنهم.

حسنًا...إن كنت تحبّ التنظيم والتخطيط، ووضع الجداول الزمنية، يمكنك إذن أن تقوم بهذه المهمّة...شارك مهاراتك هذه على منصّات التواصل الاجتماعي ومنصّات العمل الحرّ، وقم بتخطيط وتنظيم الرحلات لمن يحتاجون إلى ذلك!

19- تجارة نطاقات الإنترنت Websites Domains

لا شكّ أنّك سمعت من قبل عن تجارة العقارات...لكن هل سبق لك أن سمعت عن تجارة مواقع الإنترنت؟!

الأمران متشابهان إلى حدّ كبير… كلّ ما عليك فعله هو شراء عناوين مواقع إلكترونية أو الـ Websites Domains، وتجديدها وترميمها ثم بيعها من جديد.

إن كنت تمتلك مهارات البرمجة، تستطيع شراء عناوين مواقع مستعملة ثم استغلال مهاراتك هذه في إعادة تحديثها وبيعها بسعر أفضل.

إنها تجارة مربحة حقًا وتستطيع القيام بها من منزلك دون أيّ عناء!

20- المساعدة في كتابة السيرة الذاتية

هذه طريقة مناسبة للغاية لأولئك الذين يمتلكون خبرة وظيفية طويلة. إن كنت واحدًا منهم فلا شكّ أنّك تعرف الكثير عن كيفية إعداد وتجهيز السيرة الذاتية ومن المؤكّد أنّك ستكون قادرًا على مساعدة من يفتقرون للمهارة والخبرة في إعداد سيرتهم الذاتية.

يمكنك كتابة سير ذاتية للآخرين أو تحريرها مقابل مبلغ مالي مناسب. كما تستطيع أيضًا تجهيز نماذج وتصاميم جاهزة تبيعها لعملائك المميزين.

كما ترى، فالعمل من المنزل يعدّ طريقة رائعة لكسب المال...تستطيع من خلالها العيش في أيّ مكان تريده في العالم والقيام بعملك وكسب مال يكفيك ويغطّي نفقاتك.

سواءً كنت ترغب في التفرّغ التامّ للعمل من المنزل أو تبحث عن طريقة إضافية لزيادة دخلك، فإنّ الأفكار السابقة قد تكون بالضبط ما تبحث عنه. جرّب منها ما تراه متوافقًا مع اهتماماتك ومهاراتك أو شاركنا من خلال التعليقات بأيّ أفكار أخرى قد تساعد في الحصول على المال من المنزل!

أمّا إن كنت في حيرة من أمرك، فلا تترّدد في التواصل مع مستشار فرصة المختصّ ليساعدك في تحديد أهدافك المستقبلية! ولا تنسَ التسجيل في موقعنا، للاطلاع على المزيد من المقالات الممتعة المفيدة في مختلف المجالات.