الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء خامنئي يستقبل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" المرور تعلن تمديد فترة تسجيل فئة من الدراجات أزمة منصب رئيس السلطة التشريعية في بوصلة المرجعية مجلس الوزراء يحدد عطلة "عيد القيامة" للمكون المسيحي إطلاق راتب المعين المتفرغ لشهر آذار من العام 2024 مجلس الوزراء يحدد موعد ومدة عطلة عيد الفطر البنك المركزي: نتواصل مع الخزانة الأميركية لرفع الحظر عن بعض المصارف حكم بالسجن المؤبد و 15 سنة بحق تُجار مخدرات في كركوك الأحوال المدنية تتخذ قراراً يخص "نقل النفوس" الأمم المتحدة: إسرائيل ارتكبت العديد من "أعمال الإبادة" في غزة

تحذيرات من انهيار النظام في أمريكا بسبب "أسعار الوقود"
الأحد / 29 / أيار - 2022

حذر استشاريون امريكيون، الاحد، من "انهيار النظام" في الولايات المتحدة بسبب ارتفاع اسعار الوقود الى اعلى مستوياتها مؤخراً، متوقعين ارتفاعها مجدداً بنسبة 30% خلال فصل الصيف المقبل.

وذكرت وسائل اعلام امريكية، أن أسعار الوقود زادت مؤخرا في الولايات المتحدة بسبب أزمة تواجه المصافي مع بدء الموسم الرئيسي للسفر براً.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار الوقود إلى مستويات قياسية في الولايات المتحدة، تبدو مصافي النفط الأمريكية عاجزة عن مواكبة الطلب، بسبب نقص قدراتها بعد إغلاق عدد من هذه المنشآت في السنوات الأخيرة، مما يساهم في ارتفاع أسعار المحروقات.

وفي الأسبوع الماضي ارتفع معدل استخدام المصافي في الولايات المتحدة إلى 93,2% وهو الأعلى منذ كانون الأول/ ديسمبر 2019، وشكل خرقا في شهر ايار/ مايو المخصص تقليديا للصيانة مع استعمال محدود للمنشآت.

في الوقت نفسه، سجلت الاحتياطات الأمريكية للوقود مزيداً من التراجع إلى مستوى لم يسبق أن سجل في هذا الوقت من العام منذ ثماني سنوات، بينما تشكل عطلة نهاية هذا الأسبوع في الولايات المتحدة بمناسبة يوم الذكرى (ميموريال داي)، بداية الموسم الرئيسي للسفر براً.

وحذر المحلل في مجموعة "ميزوهو سيكيوريتيز" روبرت يوجر، من "أننا في طريقنا إلى إخفاق النظام".

وقال المكتب الاستشاري "يوريجا جروب" إن "نقص القدرة على تحويل النفط إلى وقود بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخام مجدداً أدى إلى ارتفاع أسعار التكرير بشكل كبير في الأشهر الأخيرة وإلى أسعار قياسية للبنزين والديزل".

وبلغت أسعار الوقود مستويات تاريخية في الولايات المتحدة وسجلت ارتفاعاً تتجاوز نسبته 70% على أساس سنوي.

ويتوقع محللو المجموعة المالية "جي بي مورجان تشيس" ارتفاعها أكثر من 30% خلال الصيف، إلى أكثر من ستة دولارات للغالون (3,78 للتر).

وانخفض عدد المصافي العاملة بنسبة 13% خلال عشر سنوات وهو الآن الأدنى في العصر الحديث.

وبالإضافة إلى عمليات الإغلاق المخطط لها، وقع في حزيران/ يونيو 2019 انفجار في مصفاة "فيلادلفيا رافاينري سوليوشنز" (بي إي اس) في فيلادلفيا وهي أكبر منشأة في شمال شرق الولايات المتحدة، وأدى ذلك إلى إغلاق الموقع نهائيا.

وقال آندي ليبو من مجموعة "ليباو اويل اسوشييتس"، إنها "مسألة تشكل مصدر قلق متزايد في الولايات المتحدة لأننا فقدنا أكثر من مليون برميل يوميا من القدرات في عام واحد".

في الأشهر الأولى للجائحة، تم إغلاق بعض المواقع للتكيف مع تباطؤ الطلب، لكن لم تتم إعادة تشغيلها كلها منذ ذلك الحين مثل موقع غالوب (نيومكسيكو) المملوك لشركة "ماراثون بتروليوم".

وبدأت معظم المصافي الكبرى في تحويل بعض معداتها لإنتاج وقود حيوي مما يؤدي إلى تعليق مؤقت لأنشطتها.

ففي شركة هوليفرونتر، أدى الانتقال إلى الوقود المتجدد إلى تراجع القدرة الإنتاجية لمنشأتها في شييين بولاية وايومينج من 52 ألف برميل يوميا إلى ستة آلاف.

هذه المشاكل البنيوية تفاقمت بسبب الحرب في أوكرانيا التي دفعت جزءاً من الغرب إلى الاستغناء عن روسيا، المورد الرئيسي للمنتجات المكررة وخصوصا الديزل.

وأدى هذا الوضع إلى زيادة الطلب على صادرات المحروقات المنتجة في الولايات المتحدة وزاد إلى حد ما من عدم التوازن بين العرض والطلب.

وقال ريتشارد سويني أستاذ الاقتصاد البيئي في جامعة "كوليدج بوسطن" إنه "يمكن إعادة بناء القدرات في الشمال الشرقي، لكن هذه استثمارات يجب أن تكون مربحة على مدى عشرة أعوام أو عشرين عاما"، مضيفا "الاتجاه العام هو صناعة آخذة في التدهور".

ويوافقه بيل أوغرادي من مكتب "كونفلونس انفستمنت مانيجمنت" الرأي، ويقول إن "بناء مصفاة يستغرق خمس أو ست سنوات مع العلم أن الطلب على المنتجات آخذ في الانخفاض على الأرجح"، مضيفاً "لذلك محفز الاستثمار ضعيف جدا".

واختار عدد كبير من شركات التكرير الأمريكية تخصيص جزء كبير من أرباحها الحالية لإعادة شراء أسهم ودفع أرباح بدلاً من توظيف استثمارات ضخمة.

ويعود تدشين أخر مصفاة كبرى في الولايات المتحدة إلى 1977 بينما لم يتم فتح أكثر من خمسة مواقع جديدة خلال السنوات العشرين الماضية.

ويؤكد بيل أوجرادي أن "ما يزيد المشكلة تعقيدا هو أنه ليست هناك أي بلدة تريد مصفاة على أراضيها لإنها قذرة ويمكن أن تنفجر وتنبعث منها رائحة كريهة".

من جهته، يقول فيل فلين من مجموعة "برايس فيتشرز" إن "الحكومات تحاول أن تصبح مسؤولة بشكل أكبر على صعيد البيئة وتردع الاستثمار في التكرير لكن ذلك يؤدي بنا إلى نقص في القدرات".

وهو يرى أنه "سيتعين علينا إيجاد توازن بين أحلامنا بشأن المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة والواقع المتمثل بمحاولة تزويد السوق بالمنتجات النفطية بانتظار أن يصبح عرض الطاقات المتجددة كافيا لاستبدالها".