الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
أول تعليق لـ "الفتح" على نتائج الانتخابات النهائية
2021 / 11 / 30
0

 بغداد - كلمة الإخباري 

هدد تحالف الفتح، بالرد على اي "استفزازات" أو "مصادمات" من قبل اي جهة على المحتجين على نتائج الانتخابات.

***

وقال عضو تحالف الفتح محمود الحياني، في تصريحات تابعها «كلمة الإخباري» إن "النتائج التي اعلنتها المفوضية اليوم كانت متوقعة منها، وهي أصرت منذ البداية على هذه النتائج".

وأضاف أن "المفوضية حاولت تغيير بعض النتائج، من خلال فتح بعض الصناديق والتي تغيرت بسببها النتائج، لكنها رفضت فتح كل الصناديق بالعد والفرز اليدوي لأن هذه النتائج ستكون مغايرة لما تم الاعلان عنها كلياً وجذرياً".

ورأى أن "هنالك استحقاقات لكتل كثيرة لم تظهر، كما تم تغييب كتل من العملية السياسية واصبحت في خبر كان، لأن لديها أصوات وجمهور، غير انه وبسبب مشاكل العد والفرز الالكتروني ادت الى انهاء هذه الكتل"، وفقاً للحياني.

أما بخصوص تظاهرات المعترضين على نتائج الانتخابات، أوضح عضو تحالف الفتح أن "الاحتجاجات ستتصاعد، وهو شيء بديهي في ظل ارهاصات المفوضية"، مشيراً الى ان "الاحتجاجات ستحافظ على سلميتها، لكن اذا كانت هنالك مصادمات أو تعرض من قبل جهات، سيكون هنالك رد قوي من قبل الجماهير على أي استفزاز".

وأعلنت مفوضية الانتخابات اليوم الثلاثاء النتائج النهائية للانتخابات التي جرت في العاشر من شهر تشرين الأول الماضي.

وبموجب النتائج، فقد فازت الكتلة الصدرية بـ 37 مقعداً، وتحالف تقدم بـ 37، ودولة القانون بـ 33، والحزب الديمقراطي الكردستاني بـ 31 مقعداً، بينما حاز تحالف كردستان على 17 مقعداً، وتحالف الفتح 17، والاحزاب الفائزة بمقعد واحد 16، وتحالف عزم 14 مقعداً، والجيل الجديد 9، وامتداد 9، واشراقة كانون 6، وتصميم 5، وبابليون 4، والعقد الوطني 4، وقوى الدولة الوطنية 4، وحركة حسم للاصلاح 3، وتحالف جماهيرنا هويتنا 3، وجبهة تركمان العراق الموحد 1، بينما كان عدد مقاعد الافراد الفائزين 43 مقعداً.

وجرت انتخابات برلمانية مبكرة في العراق، في 10 تشرين الأول 2021، وسببت نتائجها خلافات بين القوى والكتل السياسية المشاركة في العملية.

وأظهرت النتائج صعود قوى جديدة في حين شهدت قوى أخرى خسارة كبيرة، ما أدّى إلى رفض القوى الخاسرة للنتائج الأولية متهمة المفوضية بالتلاعب والتزوير، مطالبة بإلغاء النتائج وإعادة الانتخابات من جديد.




التعليقات