طقس العراق: غيوم وأمطار في هذه المناطق
الأثنين / 11 / تشرين الأول - 2021

بغداد - كلمة الإخباري 

أكد المتنبئ الجوي أحمد التميمي، الاثنين، ‏11 أكتوبر تشرين الأول 2021 بأن التوقعات بحالة الطقس نهاية الأسبوع ثابتة، والتي أشارت في وقت سابق إلى انتشار كثيف للسحب محملة بالأمطار خاصة في مناطق الشمال وغرب البلاد.

وقال التميمي في تصريحات تابعها «كلمة الإخباري» إن "الوضع الجوي الحالي وكما هو مرسوم في الخريطة الجوية يشهد تتابع المنخفضات الجوية على اوروبا وتركيا واستمرار هطول الامطار على تلك المناطق خلال الفترة المقبلة".

وتابع التميمي: "بينما نلاحظ استقرار الاجواء في الجزيرة العربية والعراق بسبب سيطرة المرتفع الجوي H والذي يدفع بالاخاديد بعيدا عنا"، مشيراً إلى أن "انزياح المرتفع سيكون مهماً جدا في توغل النزولات العلوية وفك الحظر الشامل عن اجوائنا".

وأكد التميمي أن "هذا ولا تزال التوقعات ثابتة بحالة نهاية هذا الاسبوع والتي ستبدأ بعد 72 ساعة، وتشمل بالدرجة الاساس المناطق الشمالية والغربية وبعض مدن الوسط".

وكان التميمي قد توقع يوم السبت الماضي، بأن "أجــواء الـعـراق ستشهد بعد 5 ايام، تغييراً ملموساً وواضحاً في الطقس، يتمثل بظهور كثيف لسحب الخريف التي ستغطي اجزاء واسعة من البلاد بسبب امتداد تموجات علوية منشئها منخفض جوي يتمركز وسط تركيا".

وأضاف أن "تلك التغييرات تثير مناطق شمال البحر الاحمر والتي بدورها ستساعد في تشكل سحب ركامية مصحوبة بزخات مطر وفرص لحدوث عواصف رعدية"، مشيراً إلى أن "مناطق شمال البلاد والاجزاء الغربية هي الاوفر حظاً بتلك الأمطار، ثم تليها مناطق الوسط".