الجمعة 10 شوّال 1445هـ 19 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
غرامة 250 ألف دينار لمن يهدر المياه في ديالى
2021 / 09 / 17
0

 بغداد - كلمة الإخباري 

أعلن قائممقام قضاء بعقوبة في ديالى عبدالله الحيالي، الجمعة (17 ايلول 2021)، بدء تفعيل غرامة هدر المياه في مركز المحافظة.

***

وقال الحيالي في تصريحات تابعها «كلمة الإخباري» إن "ديالى بشكل عام تعاني من أزمة جفاف حادة، رغم أننا خرجنا من موسم الصيف، وبدأت درجات الحرارة بالانخفاض، إلا أن الأزمة مستمرة وتتباين شدتها بين منطقة وأخرى".

وأضاف الحيالي، أنه "من أجل تطويق ظاهرة هدر المياه من قبل المطاعم والشركات والمحال في بعقوبة، بدء تفعيل غرامة هدر المياه والتي تصل إلى 250 الف دينار، إذ تم اعلان أول وجبة، وستكون هناك مفارز رصد ميدانية من قبل دوائر الماء من أجل تحديد المخالفين واصدار غرامات فورية".

وأشار إلى أن "غرامة هدر المياه ضرورة فرضتها الظروف، خاصة وأن الهدر كبير وهناك من لا يعي خطورة ثقافة الهدر، في ظل وجود مناطق تعاني من شحة مياه الشرب في بعقوبة وبقية النواحي بسبب الأزمة المتفاقمة".

وتعتمد بعقوبة ومدن رئيسية اخرى، على نهر خريسان الذي يأتي من تقسيم الصدور القريب من بحيرة حمرين، ويغذي اكثر من 800 الف نسمة باعتباره المغذي الاساس لمحطات الاسالة، وتقع منابع نهر ديالى في ايران، وهو احد روافد نهر دجلة ويشكل في ديالى حوض بساتين كبيرة تمتد لعشرات الكليومترات.

وتعاني مدن عراقية عدة من شحة المياه، إذ دفعت إلى حركة نزوح داخلية في بعضها، مثل ذي قار وديالى، كما أثرّت على الزراعة.


التعليقات