رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي

المتحدث باسم الخارجية الإيرانية يشن هجوماً على السعودية
الجمعة / 19 / آذار - 2021
بغداد - كلمة

قالت وزارة الخارجية الإيرانية إن دول مجلس التعاون الخليجي ما زالوا مولعين بـ "الإيرانوفوبيا". 

وبحسب وكالة "إرنا" الإيرانية، فقد أكد سعيد خطيب زادة المتحدث باسم وزارة خارجية الجمهورية الإسلامية الايرانية، أن البيان الختامي للاجتماع رقم 147 لوزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي يؤكد أن دول مجلس التعاون و"تحت ضغط من النظام السعودي ما زالوا مولعين بمشروع الإيرانوفوبيا الفاشل". 

ووصف زادة الاجتماع بأنه "مثل الاجتماعات السابقة يفتقر إلى فهم واقعي للتطورات في المنطقة، ويندرج في سياق استمرار العناد والضغط السياسي للنظام السعودي على الدول الأخرى في المجلس".

وتساءل زادة عما حققته متابعة هذا المسار الخاطئ على مدى العقود الماضية من أجل الاستقرار والأمن الإقليمي. 

واعتبر المسؤول الإيراني أن "النظام السعودي يروج للكراهية والعنف في المنطقة من خلال ارتهان المجلس واجتماعاته وفرض آرائه الهدامة"، حسب قوله. 

وعما يتعلق بالاتفاق النووي، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية: "كما قيل مرارا فإن الاتفاق النووي هو اتفاق بين إيران والدول الدائمة العضوية، وألمانيا، وقد تم التفاوض عليه وختمه مرة واحدة، وبقدر ما إنه لا علاقة لقضايا منطقتنا بالدول الأجنبية، فإن محاولة النظام السعودي إقحام هذا المجلس في قضايا لا علاقة له بها أساسا كانت عقيمة". 

وخاطب زاده بعض دول المجلس، قائلا: "على بعض دول المجلس أن تتحمل مسؤولية أفعالها في عقد صفقات الأسلحة العسكرية الكبيرة واستضافتها القواعد الأجنبية وفتح الباب أمام الكيان الصهيوني وخيانة القضية الفلسطينية". 

وعن النزاع بين بلاده والإمارات العربية حول الجزر الثلاث، قال زادة: "الجزر الثلاث جزء لا يتجزأ من السيادة الوطنية ووحدة الأراضي الإيرانية". 

ودعا المتحدث باسم الخارجية الإيرانية مجلس التعاون إلى "الاهتمام بواقع المنطقة بدلاً من الإدلاء بتصريحات بالية، وأن يغير نهجه من توجيه الاتهامات العبثية إلى الحوار والتعاون الإقليمي".