رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي

التعداد السكاني يتطلب شراء 150 ألف ’تابلت’!
وزارة التخطيط تفكر بـ ’تقليل’ النمو السكاني من خلال تخفيض عدد الولادات
السبت / 16 / كانون الثاني - 2021
بغداد - كلمة

كشفَت وزارة التخطيط أمس يوم الجمعة، (15 كانون الثاني/ يناير 2021) عن الإجراءات التي يمكن اتباعها لتقليل الزيادة في النمو السكاني الحاصلة في العراق.

وقال مدير عام الدائرة التنفيذية للتعداد في الجهاز المركزي للإحصاء بالوزارة، سمير خضير هادي، لوكالة الأنباء العراقية إن “هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن للجنة الوطنية للسياسات السكانية والمجلس الأعلى للسكان اتخاذها”، ولفت إلى أن “من هذه الإجراءات هي تخفيض عدد الولادات وتنظيم الأسرة والعناية الصحية بكبار السن، إضافة إلى أمور أخرى يمكن اتخاذها لتقليل هذه الزيادات المطردة للسكان».

وأوضح هادي أن “إجراء التعداد السكاني الإلكتروني يتطلب شراء 150 ألفاً من الأجهزة اللوحية (التابلت) وتوزيعها بين الباحثين والمشرفين ومدراء المحلات، إضافة إلى أن هناك أعمالا ميدانية اخرى تدعم عمليات الحسم وعمليات الترقيم والحصر والتدريب وعمليات عد السكان”، وبين ان “ الهيئة العليا للتعداد طالبت بتخصيص 140 مليار دينار لاجراء التعداد وتم تخفيض هذا المبلغ الى 130 مليار دينار بعد مناقشة هذا الموضوع مع وزير التخطيط  ولكن بعد اقرار الموازنة من قبل مجلس الوزراء والتصويت عليها في مجلس النواب خفض المبلغ المخصص  للنفقات الى 60 مليار دينار».

واشار الى ان “ هذا المبلغ لا يكفي لاجراء عملية التعداد لان الأجهزة اللوحية وحدها تكلف ما بين 40 مليار دينار إلى ٤٥ مليار دينار اضافة الى ان هناك مراكز اشرافية في المحافظات ومركز بيان رئيس ومركز بيان بديل ويحتاج إلى عدد من الخوادم والحواسيب والكلف الأخرى والاعمال الميدانية ضمن معلومات جغرافية وتجارب القبلية الالكترونية هذه كلها أعمال وكذلك عملية الحزم ونزول الباحثين والمدراء العامين والمعاونين والباحثين الى الميدان يتطلب مبالغ كبيرة”، منوها بان “ الهيئة ستتعاقد مع اشخاص او تكليف وزارة التربية بالموضوع وبالتالي يجب منحهم على الاقل مكافآت تشجيعية او اجور اتعابهم».

واضاف هادي انه “ يجب توفير البنى التحتية وهي الأجهزة اللوحية والخوادم والحواسيب الخاصة ومراكز البيانات الرئيس والبديل ومراكز الاتصالات والمراكز الإشرافية في المحافظات حتى يتم قطع شوط كبير لتنفيذ التعداد كإجراء ميداني “، مؤكدا انه “  من ممكن ان يرحل التعداد إلى موازنة   2022 اذا لم تتوفر المبالغ المطلوبة لتنفيذ التعداد في موازنة 2021».