رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي

هدوء نسبي في الناصرية بعد تشكيل الكاظمي خلية أزمة لضبط الأوضاع
الأحد / 29 / تشرين الثاني - 2020
المصدر: الجزيرة + وكالات

تسود حالة من الهدوء النسبي محافظة ذي قار جنوبي العراق بعد أنباء عن وصول قوة أمنية من بغداد للسيطرة على الأوضاع هناك.

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي قد أعلن تشكيل خلية أزمة تضم 5 شخصيات حكومية لإدارة المحافظة.

ويرأس اللجنة مستشار الأمن القومي قاسم الأعرجي، وتضم في عضويتها رئيس جهاز الأمن الوطني عبد الغني الأسدي وقائد شرطة محافظة ذي قار اللواء الركن عودة سالم.

وقال الكاظمي إن لدى اللجنة صلاحيات إدارية ومالية وأمنية، وستكون مهمتها حماية المتظاهرين السلميين وقطع الطريق أمام من يريد زرع الفتنة، كما أن مهمتها حماية مؤسسات الدولة والممتلكات الخاصة.

ويأتي القرار على خلفية أعمال العنف والمواجهات التي شهدتها مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار أول أمس الجمعة بين متظاهري "انتفاضة تشرين" وأتباع التيار الصدري.

وكانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ومنظمات حقوقية قد طالبت أمس السبت الحكومة العراقية بتوفير الحماية للمتظاهرين السلميين في محافظة ذي قار.

وحتى مساء أمس ارتفعت حصيلة الصدامات إلى 5 قتلى و80 مصاب، بينهم 5 من عناصر الأمن، حسب مصادر طبية.

وعلى إثر الأحداث قرر الكاظمي إقالة قائد شرطة محافظة ذي قار حازم الوائلي من منصبه وتشكيل لجنة للتحقيق.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول 2019 يعتصم محتجون ضمن حركة احتجاجات واسعة النطاق في البلاد أطاحت بالحكومة السابقة برئاسة عادل عبد المهدي أواخر العام الماضي.

دعوة الصدر

وأمس السبت، دعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المعتصمين في ذي قار إلى العودة لمنازلهم إثر مقتل 5 متظاهرين في مصادمات مع أنصاره.

وغرد على تويتر "يجب أن يعم السلام والأمن في الناصرية، وعلى أهلها ألا يتصارعوا بينهم، وإن كان هناك من يزعزع أمنها ولا يحترم هيبة الدولة فعلى الحكومة المركزية التعامل معه، فالحكومة المحلية إما متخاذلة أو خائفة مع شديد الأسف".

وأضاف الصدر أنصح المعتصمين بالعودة إلى منازلهم سالمين آمنين، فهم بحاجة إلى ترتيب صفوفهم للعملية الديمقراطية المقبلة (الانتخابات المبكرة).

ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات المبكرة في العراق خلال يونيو/حزيران المقبل.