مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي ظريف يكشف عن مفاوضات مباشرة مع أمريكا تخص العراق وأفغانستان من ماليزيا.. النزاهة تسترد أحد المطلوبين بـ "اختلاس" الأموال الكهرباء: توقيع عقد مع شركة إيرانية لتوريد الغاز سعر صرف الدولار لهذا اليوم في الأسواق المحلية الداخلية: قررنا نصب رادرات وكاميرات حرارية على الطرق الدولية مولد السبط الزكي أسعار البنزين وساعات الدوام.. قرارات جديدة لمجلس الوزراء خامنئي يستقبل رئيس المكتب السياسي لحماس "إسماعيل هنية" المرور تعلن تمديد فترة تسجيل فئة من الدراجات

مؤشرات واضحة: الإمارات تقترب من إيران وتبتعد عن السعودية
الثلاثاء / 09 / تموز - 2019

وفيق السامرائي

هل اختارت الإمارات التوقيت الدقيق لانعطافة حاسمة في حرب اليمن والخصومة مع إيران؟ وماذا قرأت الاستخبارات قبل غزو الكويت عن..؟

9/7/2019

منذ نحو ثلاثين عاما، وخلال زيارته لبغداد، أدركنا أن من المستحيل تصور (أن يتخلى الفريق أول الركن الشيخ محمد بن زايد عن الزعامة لطرف عربي على حساب دوره المستقبلي)، خصوصا لما أضيف عن فارق العمر مع من سيحكم السعودية قريبا.

وعلى الرغم من انخراط الإمارات في حرب اليمن إلى جانب السعودية، فكثير من الانطباعات و..، كانت تدل على أنه عراقي الهوى خليجيا (إن توفرت معطيات حماس التنسيق عراقيا).

خلال الأشهر والأسابيع الأخيرة ظهرت مؤشرات واضحة على انعطافات إماراتية في الموقف، منها:

1. تجنب الحوثيين شن هجمات صاروخية أو بطائرات مسيّرة على أهداف إماراتية بينما صعّدوا الهجمات على أهداف سعودية.

2. التخفيف الإماراتي للتصادم في ميناء الحديدة.

3. البدء مؤخرا بترقيق القوات الإماراتية في اليمن تمهيدا لانسحاب شامل.

4. تغيّر نمط التصريحات تجاه إيران واستبعاد صلتها بالهجمات على ناقلات النفط.

5. الفتور الدائم تجاه الرئيس اليمني الضعيف عبد ربه منصور القريب إلى السعودية.

المؤشرات المذكورة أخذت بعدا حقيقيا بعد قرار ترامب الغاء ما قيل عن غارات جوية تقررت بعد اسقاط إيران طائرة الاستطلاع المسيّرة الأميركية.

رغم الخلافات القديمة بين الإمارات وإيران حول الجزر الثلاث، فإيران لم تكن يوما منافسا لطريق القيادة للشيخ محمد على مستوى وسط وجنوب الجزيرة العربية..، فالتنافس الحقيقي هو مع السعودية ما بعد مرحلة الملك سلمان، وهكذا كانت الاستخبارات العراقية تقرأ ذلك بدقة وتفصيل قبل غزو الكويت.

ليس متوقعا انتقال الإمارات إلى مرحلة الاقتراب المباشر من إيران على غرار الموقف القطري. لكن، حتى لو تأخر التخلي الكلي عن تحالف حرب اليمن، وحتى لو بقيت نهايات بسيطة لخطابات تجاه إيران فالدلائل وحركة المعلومات تعطيان صورة واضحة وليست مرجحة فحسب عن أن مرحلة الخصومة مع إيران قد اقتربت من نهايتها مع فتور حتمي مع السعودية لاحقا، وانعطافة كهذه ستضعف الموقف السعودي بشدة ليس في اليمن فقط بل (في شمال حدوده الحالية) وإقليميا، مع عدم تجاهل تدفق المال للحوثيين من طرف عربي ثالث.

وهذا درس مهم عن التصميم على عدم التخلي عن الزعامة وواقعية في طي ملف صراع على ضفتي الخليج تكون تداعياته خطيرة.

(يفترض) أن نرى تحركا عراقيا ايجابيا نحو الإمارات.