رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي

من يقف وراء حرائق مئات المزارع العراق؟
الأثنين / 20 / أيار - 2019

تعرضت مئات المزارع في محافظات عراقية عدة إلى حرائق كبيرة على نحو متزامن، في حين اتهم نواب ومحللون جهات داخلية وخارجية بالوقوف وراء هذه الحرائق لضرب الاقتصاد الوطني ومنع تحقيق الاكتفاء الذاتي.

وعلى مدى الأيام الثلاثة الماضية، التهمت النيران مئات الهكتارات (الهكتار يساوي 10 آلاف متر مربع) من الأراضي المزروعة بالقمح والشعير قبل أيام على موسم الحصاد بمناطق متفرقة من محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

وفي محافظة ديالى شمال شرق بغداد، التهم حريق واسع نحو 500 دونم مزروع بمحصولي الحنطة والشعير، بينما اندلع حريق آخر في محافظة نينوى شمال العراق والتهم مزارع واسعة يُقدر طولها بستة كيلومترات. كما تحدثت تقارير عن اندلاع حرائق مماثلة في محافظتي النجف والمثنى جنوب بغداد.

دعوات إلى التحقيق

دعا الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية في العراق (نقابة غير حكومية) رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى التدخل لوقف هذه الحرائق، والتحقيق لمعرفة الجناة وتعويض المزارعين.

وأكد رئيس الاتحاد حسن التميمي في بيان أن الحرائق المفتعلة جاءت لخلق أزمة اقتصادية وزعزعة الأمن الغذائي العراقي، وطالب الحكومة بالوقوف وقفة جادة ومساندة المزارع الذي يتعرض لكافة أنواع الضغوطات ليمتنع عن زراعة أرضه.

من جهته، طالب عضو مجلس النواب عن محافظة صلاح الدين جاسم جبارة الحكومة العراقية بتعويض المتضررين جراء حرائق الحقول الزراعية.

أما النائب في البرلمان عن محافظة ديالى فرات التميمي فرجح أن تكون تلك الحرائق ضمن استهداف من وصفهم بالإرهابيين أو الخلافات الشخصية، في حين تحدث مسؤولون أمنيون في المحافظة عن نشر دوريات على مدار الساعة لحماية المزارع.

بدوره، تساءل الخبير الأمني هشام الهاشمي عن الجهة التي تقف خلف حرق الحقول الزراعية. وقال الهاشمي عبر صفحته الشخصية في فيسبوك إن خسائر كبيرة لحقت بأصحاب المزارع.

ووصف الهاشمي الحرائق بأنها "عمل إجرامي أقل ما يقال عنه أنه إرهابي، لأنه يعرقل عملية الاستقرار والأمن الوطني".