الثلاثاء 7 شوّال 1445هـ 16 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
عبد المهدي مع الملك سلمان.. توقيع ١٣ اتفاقية و مذكرة تفاهم
2019 / 04 / 18
0

بغداد - كلمة

وصل أمس الأربعاء رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى الرياض والتقى الملك سلمان بن عبدالعزيز، فيما أعلن مكتبه عن توقيع ١٣ اتفاقية ومذكرة تفاهم.

وبحسب بيان لمكتب عبد المهدي، فأنه "جرى في قصر الديوان الملكي مراسم الاستقبال الرسمي لرئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي والوفد المرافق له من قبل خادم الحرمين الشريفين جلالة الملك سلمان بن عبدالعزيز وحضر اللقاء الأمراء والوزراء وكبار الشخصيات في الديوان الملكي ورجال الأعمال".

وأعرب عبد المهدي، بحسب البيان، عن "بالغ سعادته لزيارة المملكة العربية السعودية ولتطور العلاقات بين البلدين الشقيقين الجارين مقدما الشكر لحفاوة الاستقبال التي لقيها من جلالة الملك".

ووفقاً للبيان، فإن "الملك سلمان بن عبد العزيز رحب برئيس مجلس الوزراء والوفد المرافق له، متمنيا للعراق وشعبه الاستقرار والازدهار والتقدم واعرب عن ارتياحه للتطور والاستقرار الذي يشهده العراق وان تؤدي زيارة السيد رئيس مجلس الوزراء الى تحقيق ما يصبو اليه البلدان من زيادة التعاون ورفع مستوى العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والسعودي".

السعودية: حريصون على التعاون مع العراق

وأكد الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز حرص بلاده على التعاون مع العراق ودعمه في جميع المجالات.

وقال خلال اجتماع مشترك مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إن "المملكة تقف مع العراق وان مايجمعنا هو ديننا وامننا ومصالحنا المشتركة التي يجب ان تتعزز في جميع المجالات، وقد وجهنا الوزراء والمسؤولين بإبداء كل ما يستطيعون من تعاون وتنسيق وتنفيذ للاتفاقات والمذكرات".

وأضاف أن "السعودية حريصة كل الحرص على التعاون مع العراق ودعمه في جميع المجالات ومستعدة للتعاون لما فيه تحقيق المصالح المشتركة"، معرباً عن "ارتياحه لحالة الاستقرار التي يشهدها العراق".

وأعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي توقيعه 13 اتفاقية مع السعودية، فيما وجه الملك سلمان اعضاء حكومته بتنفيذ جميع بنود المذكرات.

العراق والسعودية يوقعان ١٣ مذكرة تفاهم

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي، في بيان أن "اجتماع اللجنة التنسيقية العليا المشتركة اثمر سريعا عن التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم".

وتابع البيان انه "جرت في الرياض مراسم توقيع ثلاث عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة العربية السعودية بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز، والوزراء من الجانبين العراقي والسعودي".

واضاف "حيث شملت الاتفاقيات ومذكرات التفاهم :- التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية، واتفاقية حول برنامج الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية، ومذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ،ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية، ومذكرة تفاهم حول برنامج للتعاون الثقافي ، ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية العراقية، ومذكرة تفاهم حول برنامج تعاون فني ،ومذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي، ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحري، و تتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية".

عبد المهدي يفتتح معرض "مدن دمرها الإرهاب"

وافتتح عادل عبدالمهدي معرض "مدن دمرها الإرهاب" في المتحف الوطني السعودي.

وذكر المكتب الإعلامي لعبد المهدي في بيان انه "عبد المهدي زار المتحف الوطني السعودي / مركز الملك عبدالعزيز التأريخي، وافتتح المعرض المقام تحت شعار ( مدن دمرها الارهاب )، والذي تشرف عليه وزارة الثقافة السعودية ويهدف الى توثيق قصص المدن التأريخية العربية التي دمرها الارهاب خلال سيطرته عليها ، وفي مقدمتها مدن ( الموصل وحلب وتدمر )".

واكد عبد المهدي، خلال جولته داخل المعرض، ان "كشف جرائم الارهاب، التي يساهم بها هذا المعرض ، يعطي رسالة الى العالم عن اهمية القضاء على خطر الارهاب والتطرف ومايلحقه من تدمير للانسانية والآثار والتراث والمدن العريقة ، وان يؤدي الاطلاع على جرائم وافعال الارهابيين الى تحصين شعوبنا ومجتمعاتنا".




التعليقات