بايدن: دول عربية بينها السعودية مستعدة للاعتراف الكامل بإسرائيل مجلس الخدمة يوجه دعوة لحملة الشهادات الأوائل رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة

بالأرقام والصور: العتبة العباسية تكشف معدل انتاجها من الأغنام والمواشي
الأربعاء / 20 / آذار - 2019

كربلاء - كلمة

أعلنت العتبة العباسية يوم الأربعاء ارتفاع انتاج إحدى محطاتها لتربية المواشي والأغنام إلى "أضعاف" منذ انطلاقه عام 2011 وحتى الآن.

وقبل سنوات، بدأت العتبة تربية المواشي والأغنام عبر مشروع محطة "أبي الفضل العباس" بـ 740 رأس غنم فقط.

وقال رئيس قسم الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية علي مزعل "كانت البداية تبعاً لمنهجيّة مدروسة بـ(740) رأس غنمٍ، أمّا اليوم والحمد لله ونتيجةً لقطع المشروع مراحل متقدّمة وصل العددُ الى أضعاف ذلك، وبما يضمن تحقيق الهدف الذي من أجله أُنشِئ المشروع".

وأضاف "تبلغ مساحة المشروع حوالي (450) دونماً استثمرناه في صحاري كربلاء، مقسّمة الى (10) مسقوفات مخصّصة للنعاج والكباش وحملان التسمين والولادات كلٌّ على حدة".

وأشار مزعل إلى أن "مساحة كلّ مسقوفٍ تبلغ (1600) متر مربّع مزوّدٍ بكافّة الاحتياجات والمستلزمات الضروريّة، كذلك وفّرنا لهذه الأغنام مسارح طبيعيّة مزروعة بمختلف المحاصيل العلفيّة".

وأكد أن الهدف من المحطة "المحافظة على السلالات النادرة والجيّدة من الأغنام والعمل على تكثيرها، وإجراء التجارب العلميّة الناجحة بما يضمن الحصول على أفضل النتائج، لكونها محطّة بحثيّة وحقل لتجارب عديدة".

ورأى رئيس قسم الشؤون الزراعية والثروة الحيوانية أن محطة أبي الفضل العباس ساهمت في "تشغيل اليد العاملة وبالأخصّ ذوي الخبرة والكفاءة في هذا المجال".

وقال "المشروع رفد السوق المحلّية باللحوم الطازجة، الذي أسهم بتغطية ما نسبته بين (10-15%) من حاجة السوق الكربلائيّ والنجفيّ، وبأسعارٍ مدعومة من أجل مساعدة ‏الطبقة الفقيرة لتتمكّن من شراء المنتج بتلك الأسعار".

وأضاف "كما أن المحطة أسهمت بتربية وإدخال أنواع وأصناف جديدة والعمل على تكثيرها بما يتلاءم والأجواء العراقيّة"، مشيراً إلى "تطوير إنتاجيّة القطيع الوطنيّ من الأغنام وتحسينها ‏ودعم ‏الاقتصاد الوطنيّ والمحلّي".

وأكد مزعل أن أعداد الولادات السنوية تصل إلى أكثر من (1600) حالة، لافتاً إلى أن الأكباش التي يتم اختيارها في عمليّة الإخصاب هي من أرقى الأكباش الموجودة وبإشراف كادرٍ من أطبّاء بيطريّين مختصّين، إضافةً الى مهندسي تغذيةٍ وفريق عملٍ مقسّم يدير أعمال المحطّة وكلٌّ حسب تخصّصه".

 وكان رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي قد أثنى، في الـ17 آذار الجاري، على جهود العتبة العباسية خلال زيارته لجناحها الخاص في "الأسبوع الزراعي" الذي أقامته وزارة الزراعة العراقية.