الأربعاء 15 شوّال 1445هـ 24 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
إيران تكشف عن اتفاق لتأهيل قطاع الكهرباء في العراق
2019 / 03 / 03
0

متابعة - كلمة

قال وزير الطاقة الايراني رضا اردكانيان يوم الأحد إن ايران لديها خطة على مدى ثلاث سنوات لإعادة تأهيل قطاع الكهرباء في العراق.

ونقلت وكالة تسنيم الدولية للأنباء، عن اردكانيان قوله: إن "ايران وفرت امكانية تبادل الطاقة مع جميع دول الجوار".

وأضح بـ "المثال على ذلك هو خط نقل الطاقة الثالث الذي اُنشِئ الان مع ارمينيا، نسعى الى الانتهاء منه قبل نهاية العام الجاري من اجل زيادة قدرة تبادل الطاقة".

وأشار إلى أن "ايران تدعو المستثمرين المحليين والاجانب للاستثمار في المنطقة"، وقال "لدينا صحاري واسعة وهي مصدر مناسب للغاية لتوليد الطاقة ولدينا الاستعداد لوضع شبكة نقلنا في متناول المستثمرين ليقوموا هم بعقد اتفاقيات مع دول الجوار وتصدير طاقتهم المنتجة".

وأضاف: "لا يوجد من ينافسنا في هذا المجال، لأن دول الجوار التي تستورد الكهرباء من ايران ليس امامها خيار افضل من ايران".

وحول تصدير الطاقة الى العراق، قال، "نعتزم تنفيذ دور رئيسي في تأهيل قطاع الكهرباء العراقي من خلال خطة على مدى ثلاث سنوات، تم ابرام اتفاقية مع وزير الكهرباء العراقي خلال زيارته الاخيرة الى طهران كما تم تمديد استمرار تصدير الكهرباء الى العراق عاماً أخراً".

وبشأن الديون المترتبة على العراق، قال وزير الطاقة الايراني: "قمنا خلال السنوات الماضية بتصدير الكهرباء الى العراق بقيمة اكثر من 6 مليارات دولار حيث تم تسديد اكثر من 5 مليار دولار، كما جرى اتخاذ الترتيبات المناسبة لتسديد المبلغ المتبقي ولن توجد مشكلة في هذا الشأن".


التعليقات