مساعد لخامنئي يقول أمريكا تسعى لإجراء محادثات مع إيران
الثلاثاء / 08 / كانون الثاني - 2019
208

متابعة - كلمة

قالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء نقلاً عن علي شمخاني المساعد المقرب من الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي إن مسؤولين أمريكيين تواصلوا معه خلال زيارة قام بها الشهر الماضي لأفغانستان طلبا لإجراء محادثات مع طهران.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ مايو أيار عندما انسحب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمته طهران مع قوى عالمية عام 2015 ثم أعاد فرض عقوبات على الجمهورية الإسلامية التي كان قد تم رفعها من قبل تماشيا مع الاتفاق.

ونقلت الوكالة شبه الرسمية عن شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني قوله "خلال زيارتي لكابول الشهر الماضي، طلب الأمريكيون إجراء محادثات" دون أن يحدد ما كان الجانب الأمريكي يريد بحثه.

ولم يتسن الحصول على تعليق من مسؤولين أمريكيين.

وفي عام 2001 عملت إيران مع الولايات المتحدة للمساعدة في تشكيل حكومة أفغانية جديدة تحل محل حركة طالبان، التي تمت الإطاحة بها من الحكم في حملة عسكرية قادتها الولايات المتحدة في أعقاب هجمات نفذها تنظيم القاعدة على مدن أمريكية في 11 سبتمبر أيلول.

وكان شمخاني في كابول الشهر الماضي لإجراء محادثات مع طالبان "للمساعدة في كبح المشاكل الأمنية في أفغانستان". وقال إن حكومة كابول كانت على علم بمحادثاته مع طالبان.