الخميس 16 شوّال 1445هـ 25 أبريل 2024
موقع كلمة الإخباري
توقعات بحدوث تصادم قوي بين "إيران" و "واشنطن" بسبب الانتخابات العراقية
2018 / 02 / 10
0
لندن- متابعة كلمة: توقعت مصادر مقربة من تيار الحكمة "الشيعي" وائتلاف الوطنية "السني" حدوث تصادم قوي أمريكي إيراني في الانتخابات العراقية المقبلة.
قال قيادي بارز في تيار الحكمة المنشق عن المجلس الأعلى برئاسة عمار الحكيم إن ائتلافه يتوقع حدوث تصادم قوي أميركي إيراني في الانتخابات العراقية القادمة.
وتوقع أيضاً في تصريحات، تابعتها صحيفة كلمة، أن يشمل هذا التصادم التحالفات التي ستأتي بعدها لتشكيل الحكومة العراقية واختيار رئيسها، لأن ترمب يمثل حقبة سياسية مختلفة عن حقبة سلفه باراك أوباما الذي أيد إبرام توافقات قوية مع الإيرانيين حول طبيعة سير الانتخابات العراقية في السنوات السابقة.
وأضاف "أي خسارة لائتلاف النصر برئاسة حيدر العبادي في هذه الانتخابات ستؤجج الصراع الأميركي الإيراني، لأن العبادي هو الشخص الوحيد الذي تقبل به واشنطن، وسط أسماء مرشحة مثل المالكي والعامري وربما باقر الزبيدي"، مؤكداً أن الأسماء الثلاثة متفقون على طرد القوات الأميركية من العراق فور الانتهاء من الانتخابات وتشكيل الحكومة.
فيما نقلت صحيفة الوطن السعودية عن قيادي رفيع في ائتلاف الوطنية برئاسة إياد علاوي إن "أمام الائتلافات السياسية الشيعية، بما فيها ائتلاف النصر برئاسة العبادي، خيارات صعبة للغاية في المرحلة المقبلة التي تلي الانتخابات البرلمانية في إدارة العلاقات مع الإيرانيين والأميركيين".
وأوضح القيادي، بحسب تقرير الوطن، أن إدارة الرئيس ترمب لن تقبل أن تحتفظ الائتلافات الشيعية بتوازن العلاقة على أبعد تقدير بين إيران والولايات المتحدة كما كان يحدث في المرات السابقة، وفي فترة حكم المالكي كانت العلاقة العراقية أقرب لإيران من أميركا، وبالتالي فإن واشنطن ستفرض أن تختار بغداد هذه المرة بين طهران أو واشنطن وليس اختيار كليهما، كاشفا أن بعض المسؤولين الأميركيين أكدوا مؤخرا، على أهمية أن تقرر الحكومة العراقية المقبلة في ماذا ستكون مع إستراتيجية ترمب لتقويض النفوذ الإيراني أم ضدها.


التعليقات