رئيس الأركان الأمريكي: لا أعتقد أن النزاع مع الصين حتمي عسكري إسرائيلي يحذّر من انهيار الجيش تظاهرات في البصرة بسبب ارتفاع أسعار البنزين المُحسّن مستشار السوداني يتحدث عن ملفات مهمة ستحسم مع "واشنطن".. وسلم الرواتب سيتغير البنزين المُحسّن.. مخاوف من تداعيات رفع أسعار الوقود بقرار "غير مدروس"! علاج منزلي لـ "تشقق القدمين" مسؤول رفيع: إسرائيل لم تتسلم كل الأسلحة التي طلبتها من الولايات المتحدة بوتين: لن نهاجم «الناتو» بل سنسقط مقاتلاته البرلمان: لا أزمة مالية في العراق.. والرواتب مؤمّنة في موازنة 2024 مقتدى الصدر يشكل لجان مركزية تضم "مستشارين" و "الكتلة الصدرية" (وثيقة) هادي العامري: العراقيون عاشوا كابوساً حقيقياً جثمَ على صدورهم كيف تختار شاحن لاسلكي لهاتفك الذكي؟ رفع أسعار البنزين المحسّن.. الحكومة تكشف الأسباب وموعد عودة السعر القديم الأردن: الربط الكهربائي مع العراق سيدخل الخدمة يوم السبت المقبل الداخلية تعلن القبض على 10 متهمين في بغداد دراسة تكشف علاقة غريبة بين ChatGPT وفقدان الذاكرة المنجزات مقابل البانزينات مكتسبات تنسفها القرارات! الإسراء والمعراج.. حقيقته وأهدافه ما هي فائدة «الإسراء والمعراج» للنبي (ص)؟ الكهرباء تستعد لـ "شهر أيار" المقبل بصيانات استباقية التجارة تكشف مصير "البطاقة التموينية" وعلاقتها بـ "البطاقة الموحدة" النزاهة تضبط 16 متهماً بـ "جريمة الرشوة" السوداني يترأس اجتماعاً للمجلس الوزاري للأمن الوطني هل حادثة "رد الشمس" حقيقية؟ ولماذا تأخر الإمام علي عن الصلاة؟!! وفاة النائب السابق "محمد الهنداوي" بعد صراع مع المرض مجلس النواب يرفع جلسته مسعود بارزاني: لن نلتزم بقرارات المحكمة الاتحادية التربية تعلن جدول الامتحانات المهنية العامة البرلمان يصوت على توصيات اللجنة المكلفة بخصوص فيضانات محافظة دهوك مجلس النواب يصوت على تعديل قانون العقوبات العراقي

مصادر: عادل عبد المهدي يعيد النظر في 4 وزراء صوت عليهم البرلمان
الأحد / 04 / تشرين الثاني - 2018

بغداد – متابعة كلمة: قالت مصادر سياسية مطلعة، الأحد، إن رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، ينوي إجراء “تغييرات” صادمة في وزراء حكومته، تشتمل على مرحلتين.

وبحسب المصادر، فإن المرحلة الأولى تشتمل على تغييرات سريعة، في أسماء المرشحين لشغل الحقائب الثماني المتبقية في الحكومة، ما اثار غضب الأطراف السياسية التي تعتقد أنها استقرت على مرشحيها.

وكشفت المصادر، أن هذه التغييرات، تشتمل على شطب وزارة التربية من حصة خميس الخنجر، وإسنادها إلى مرشح مقرب من اسامة النجيفي، واستبعاد جميع مرشحي حركة الحل، بزعامة جمال الكربولي، لحقيبة الدفاع، وإسنادها إلى مرشح يقترحه اياد علاوي.

كما اقرت التغييرات، شطب حقيبة الهجرة من حصة الحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود بارزاني، وإسنادها إلى مرشح مسيحي من تحالف الفتح، على أن تشطب حقيبة العدل من حصة مسيحيي الفتح، وتسند إلى مرشح من الاتحاد الوطني الكردستاني.

وتقول المصادر، إن حقيبة الثقافة، ستقسم إلى جزأين، الأول يتمثل في مديرية السياحة والآثار، التي تقرر اسنادها الى مرشح من حركة عصائب أهل الحق، ومنصب الوزير، الذي ترك لعبدالمهدي، كي يختار المرشح المناسب له.

ولكن أكبر المتغيرات، التي فجرت غضب عدد من الأطراف السياسية، يتمثل في استبعاد اسم فالح الفياض من الترشيح لحقيبة الداخلية، والبحث عن مرشح من داخل الوزارة، لشغل الحقيبة الأمنية الأهم ضمن الكابينة الوزارية.

وتكشف المصادر، أن الجزء الثاني من التغييرات التي يعتزم عبدالمهدي إجراءها في كابينته الوزارية، تتمثل في مراجعة أسماء أربعة وزراء، صوت عليهم البرلمان فعليا، خلال مدة تتراوح بين 3 و6 أشهر.

وقالت مصادر سياسية رفيعة، إن رئيس الوزراء، أبلغ الأطراف البرلمانية الكبيرة، بأن ترشيحاته لعدد من الوزراء تضمنت بعض الأخطاء.

وتوضح المصادر، أن عبدالمهدي سيعيد النظر في وزراء الشباب والاتصالات والزراعة والتجارة، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء حريص الآن على استكمال كابينته الوزارية، قبل إطلاق عملية المراجعة.

وكانت هيئة المساءلة والعدالة في العراق، أعلنت أنها ستكشف اليوم الأحد أسماء الوزراء في حكومة عادل عبدالمهدي الجديدة، المشمولين بإجراءات الاجتثاث، وذلك قبل يومين من جلسة البرلمان المخصصة لاستكمال التصويت على باقي وزراء الحكومة لمنحهم الثقة.

وأكد الناطق باسم الهيئة فارس البكوع، الإعلان عن الأسماء اليوم. وقال في مؤتمر صحفي “في الأسبوع الماضي، وصلنا كتاب من رئاسة مجلس النواب يتضمن قائمة بأسماء الوزراء الـ22 من أجل تدقيقها”.

وزاد أن الهيئة اتخذت الإجراءات الأولى، وسيُتخذ القرار النهائي اليوم الأحد خلال اجتماع مجلس هيئة المساءلة والعدالة.